الأحد 16 يونيو 2024

دعم برلمانى لقرار «بدء تطبيق الغرامة الفورية»: الالتزام بارتداء الكمامة واجب لمواجهة الموجة الثانية من كورونا

تحقيقات3-1-2021 | 14:33

أشاد برلمانيون بالخطوة التى اتخذتها اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا ببدء بتطبيق غرامة فورية قدرها 50 جنية على من لا يرتدى الكمامة، للحد من انتشار فايروس كورونا، موضحين أن الالتزام بارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي واجب لمواجهة الموجة الثانية من الفيروس خاصة أن أعداد الإصابات تزايدت خلال الفترة الماضية.


وكان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء قد ترأس اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، بمشاركة عدد من الوزراء والمسئولين، ووجه بتفعيل الغرامة الفورية على المخالفين بعد استيفاء اجرائات المخالفة بداية من اليوم الأحد.


تطبيق الغرامة خطوة لحل الأزمة

وفي هذا السياق، قال الدكتور أيمن أبو العلا، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن بدء تنفيذ قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا بتطبيق غرامة فورية قدرها 50 جنيه على من لا يرتدى الكمامة، يعد خطوة فى غاية الأهمية في ظل ارتفاع أعداد المصابين بالفيروس.


وأضاف أبو العلا في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أنه لا بد من التزام المواطن المصرى بارتداء الكمامة، ونحن الآن على اعتاب ذروة الموجة الثانية من انتشار فيروس كورونا، فقد وصلت الأعداد اليوم إلى 1407 مصاب و54 حالة وفاة، مما كان يستدعى وضع قيود للحد من انتشار الفيروس.


وأوضح أن بدء تطبيق الغرامة خطوة إيجابية لمجابهة جائحة كورونا وخفض أعداد المصابين، ويجب تطبيقها بكل حزم من قبل الجهات الرقابية المعنية، ويجب أن يعلم كل فرد أنه بارتداء الكمامة لايحمى نفسك فقط بل يحمى أسرتك وكل المقربين منه.


وأشار أبو العلا إلى أن الغرامة سيتم تطبيقها على كل من هو لا يضع الكمامة في الأماكن المزدحمة والمواصلات العامة ومحطات انتظار الأتوبيس، ويفضل أن يرتدى المواطن الكمامة خارج بيته طول الوقت ليس خوفا من الغرامة ولكن حفاظا على سلامته.


التباعد الاجتماعى

ومن جانبه، قال دكتور أحمد عبداللطيف الطحاوى، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، واستاذ متفرغ بكلية الطب، إن بدء تنفيذ قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا بتطبيق غرامة فورية قدرها 50 جنية على من لا يرتدى الكمامة، أفضل حل لمجابهة إنتشار الفيروس، بالإضافة لالتزام المواطنين بالتباعد الاجتماعى والتغاضى عن المصافحة باليدين.


وأضاف الطحاوى في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن بدء تطبيق الغرامة المادية سوف يدعم التزام المواطنين بالقوانين وارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعى، مما سيساعد على الحد من تفاقم انتشار فيروس كورونا بل والقضاء على وجوده في مصر خلال شهرين أو ثلاثة.


وأوضح أن التزام المواطنين بارتداء الكمامة سوف يعمل بالتباعية على تقليل اعداد المصابين بفيروس كورونا مما سيقلل الضغط على مستشفيات الحجر الصحى، وبذلك تصبح الموارد المتاحه من انابيب اكسيجين واوية قادرة على سد النقص الموجود.


وأشار الى أنه يجب على المواطن أن يرتدى الكمامة في جميع الاوقات خارج بيته، سواء كان في الطرقات العامة أو المواصلات او المصالح الحكومية، حتى يكون حريص على عدم اصابته بالفيروس ونقله الى زويه، فنحن الآن على اعتاب زروة الموجة الثانية من جائحة كورونا فقد وصلت الأعداد اليوم 1407 حالة اصابة و 54 حالة وفاة.