الإثنين 1 يوليو 2024

دى ميستورا ينضم إلى محادثات «أستانا» في 3 و 4 مايو

1-5-2017 | 20:21

أعلن مكتب المبعوث الأممي الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا، أن المبعوث سوف ينضم الى الإجتماع رفيع المستوى بشأن سوريا في أستانا يومي 3 و 4 مايو الجاري.

وأوضح المكتب ـ في بيان أصدره في جنيف مساء اليوم الإثنين ـ إن دى ميستورا قال إنه وبالنظر إلى إلحاحية وأهمية إعادة تهدئة الوضع في سوريا والإنتقال إلى تدابير بناء الثقة ، فقد وافق على حضور الإجتماع بصفة مراقب بناء على دعوة من الحكومة الكازاخستانية.

وأشار الى أن المبعوث سوف يقوم أثناء وجوده في أستانا بدعم الجهود التي يبذلها الضامنون لوقف إطلاق النار وغيرهم من المشاركين لتخفيف حدة الوضع العسكرية ، ونوه بأه سيرافق دى ميستورا وفد فنى من خبراء الأمم المتحدة الذين حضروا اجتماعات سابقة فى أستانا لمواصلة تقديم الخبرة الكبيرة للأمم المتحدة حول قضايا وقف اطلاق النار وبناء الثقة.

ولفت البيان الى أن المبعوث الخاص سوف يستغل وجوده فى أستانا لإجراء مشاورات سياسية مع ضامنى وقف إطلاق النار وغيرهم ممن سيحضرون ، وأشار دى ميستورا الى أن ذلك في الوقت المناسب بشكل خاص لأنه يضع حاليا اللمسات الأخيرة على مداولاته بشأن الجولة المقبلة من المحادثات بين الأطراف السورية فى جنيف.

ولفت الى تأكيد مجلس الأمن على أن محادثات جنيف تظل المحفل الرئيسى للتقدم فى عملية سياسية تفضى الى انهاء للنزاع فى سوريا.