الإثنين 3 يونيو 2024

خبير بترولى يكشف حقيقة زيادة أسعار البنزين خلال الساعات المقبلة

أخبار5-1-2021 | 21:01

يواصل المواطنين عملية التكهنات والدخول في بورصة تحديد أسعار المنتجات البترولية دون الانتظار للقرار النهائي والحاسم لتحديد الأسعار خلال الساعات القادمة، وتباينت الآراء بين تثبيت وارتفاع أسعار البنزين.


أكد الخبير البترولي المهندس محمد السلاوي أن تحديد أسعار البنزين يتم وفقا للأسعار العالمية للنفط، والتي تتراوح بين 38 و52 دولار للبرميل.


وأرجع السلاوي، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، ذلك إلى أن ارتفاع أسعار العقود الآجلة للنفط الخام خلال الأسابيع القليلة الماضية، متحدية الاتجاه المعتاد لجني الأرباح قبل عطلة أعياد الميلاد وتم تداول خام برنت عند 52.40 دولار، بينما بلغ خام غرب تكساس الوسيط مستوى مرتفعاً عند 49.20 دولار.

وأضاف السلاوي أن السعر العالمي للنفط يدخل في المحددات السعرية التي تقرها لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والتي تصدر بشكل دوري كل 3 أشهر، مؤكدًا أنها الجهة الوحيدة المنوط بها تحديد أسعار البنزين الجديدة، وتعمل اللجنة على تحقيق الموازنة بين مصلحة الهيئة العامة للبترول ومصلحة المواطن


وأوضح الخبير البترولي أنه يتم الربط بين أسعار خام البرنت وسعر الصرف والتكلفة الفعلية للمنتج، مشيرًا إلى أن اللجنة تحدد السعر شامل القيمة المضافة.