الخميس 23 مايو 2024

صحف أمريكية: يجب إقالة ترامب

عرب وعالم7-1-2021 | 21:04

اتفقت الصحف الأمريكية الرئيسية اليوم الخميس، على تحميل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مسؤولية العنف الذي وقع الأربعاء، في الكونجرس بتحريض أنصاره بمغالطات عن تزوير الانتخابات، مطالبة بإقالته.

وتزامناً مع نشرها في صفحاتها الرئيسية تأكيد فوز الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات، نشرت الصحف الرئيسية في البلاد الخميس، مقالات تحمل فيها ترامب مسؤولية اقتحام الكونغرس وطالبته بدفع الثمن.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" في افتتاحيتها: "ترامب السبب وراء اقتحام الكونغرس. يجب إقالته"، موضحة أن رفضه قبول خسارته في الانتخابات وتحريض أنصاره أسفر عن اقتحام الكونجرس من جانب مجموعة انتهجت العنف".

وأضافت "مسؤولية هذا العمل التحريضي تقع مباشرة على الرئيس الذي أظهر أن بقاءه في المنصب يمثل تهديداً خطيراً على الديمقراطية الأمريكية. يجب إقالته".

كما حملت صحيفة "نيويورك تايمز" اللهجة التحريضية لترامب المسؤولية عن الهجوم، مؤكدة "ضرورة مواجهة العواقب".

وهاجمت صحيفة "لوس انجليس تايمز" الحزب الجمهوري في افتتاحيتها، موضحة أنه يمكن اعتبار ما حدث "تمرداً ومحاولة انقلاب"، لكنه لا يمثل "مفاجأة".

وطالبت صحيفة "ميامي هيرالد" مباشرة بـ"اللجوء إلى التعديل 25" من الدستور لإقالة الرئيس.

وشهدت واشنطن يوماً غير مسبوق في تاريخها عندما اقتحم أنصار ترامب مبنى الكونجرس في جلسة لتأكيد فوز الديمقراطي جو بايدن بالرئاسة، ما أسفر عن 4 قتلى وعشرات الجرحى.