الثلاثاء 21 مايو 2024

لهذه الأسباب.. رفع الحصانة البرلمانية عن 409 أعضاء بمجلس النواب

برلمان9-1-2021 | 16:30

أكد المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب، أن مدة الفصل التشريعي الأول لمجلس النواب تنتهي اليوم السبت، وفقًا للقانون والدستور، وهي خمس سنوات ميلادية كاملة بدأت مع أول جلسة للمجلس في 10 يناير 2016 لتنتهي المدة بالتالي نهاية اليوم الموافق 9 يناير 2021.

                                                                                                                

وتنص المادة "106" من الدستور على أن: "مدة عضوية مجلس النواب خمس سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يوماً السابقة على انتهاء مدته"، ومع انتهاء مدة المجلس، تنتهي صفة العضوية عن نواب 2015 وترفع عنهم الحصانة البرلمانية في ذلك الموعد، بعد انتهاء صفة العضوية.


ويصل عدد النواب الذين سترفع عنهم الحصانة نحو 409 نواب من برلمان 2015، والذين لم يحالفم الحظ في خوض الانتخابات أو خاضوها ولم يفوزوا بأي من المقاعد في انتخابات مجلس النواب 2020.


وتستقبل الأمانة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار محمود فوزي، 28 نائباً من المعيين الجدد بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح غد، وذلك لاستخراج "الكارنيهات" واستلام الحقيبة البرلمانية.


صرح بذلك المستشار فوزي، رئيس الامانة العامة لمجلس النواب، قائلاً: "إن الأمانة ستستقبل النواب المعينين من الساعة الثانية عشر ظهرًا، وحتى الساعة الثالثة مساء بمقر مجلس النواب".


وقدم المستشار فوزي التهنئة للنواب لتعيينهم بمجلس النواب بقرار من رئيس الجمهورية، مؤكدا أنها ثقة كبيرة وضعت في أهلها.


ونشرت الجريدة الرسمية، أمس الجمعة قرار رئيس الجمهورية، بدعوة مجلس النواب للانعقاد يوم الثلاثاء المقبل 12 يناير، الساعة 11 صباحا، لافتتاح دور الانعقاد العادى للفصل التشريعى الثانى لمجلس النواب، وتترأس فريدة الشوباشى عضو مجلس النواب، الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول العادى من الفصل التشريعى الثانى لبرلمان 2021، بوصفها أكبر الأعضاء سنا.


يذكر أن مجلس النواب، يتشكل من 568 عضو بواقع 284 مقعدا بنظام القائمة ومثلهم للفردى، بالإضافة إلى تعيين 28 نائبا بقرار من رئيس الجمهورية وذلك بواقع نسبة الـ5% المقرر لرئيس الجمهورية لتعيينهم بالبرلمان من إجمالى عدد أعضاء المجلس.