الخميس 20 يونيو 2024

رئيس جهاز الأمن القومي الأرميني يلتقى بنظيره الأذربيجاني في منطقة حدودية

عرب وعالم9-1-2021 | 18:00

أفاد بيان صادر عن المكتب الصحفي لجهاز الأمن القومي الأرميني بأن رئيس جهاز الأمن القومي الأرمني أرمين أبازيان، التقى بنظيره الأذربيجاني علي ناجييف في المنطقة الحدودية المحايدة بالقرب من قرية "يراسخ"، بمقاطعة "أرارات" الحدودية مع منطقة "نخجوان" الأذرية" ، مضيفا : "أنه تم خلال الاجتماع مناقشة قضايا تبادل الأسرى والبحث عن المفقودين".


وكانت أرمينيا وأذربيجان قد توصلتا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية روسية في إقليم "ناجورنو كاراباخ"المتنازع عليه بينهما، دخل حيز التنفيذ في 10 نوفمبر الماضي، وذلك بعد معارك استمرت نحو شهر ونصف أدت إلى سيطرة باكو على أجزاء واسعة من الاقليم.


وعقب ذلك، توصلت روسيا وتركيا بعد محادثات بينهما على إنشاء مركز مراقبة لوقف إطلاق النار في إقليم "ناجورنو كاراباخ" تشرف عليه قوات البلدين.


وينص إعلان وقف إطلاق النار على توقف القوات الأرمينية والأذربيجانية عند مواقعها الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في كاراباخ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وكاراباخ.


كما يتضمن الاتفاق أيضا رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع، وعودة النازحين إلى كاراباخ برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.