الجمعة 7 يونيو 2024

وزير التعليم العالي يطالب بوضع خطة محددة لمعهد البحوث الفلكية

أخبار10-1-2021 | 14:57

طالب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، اليوم، بوضع خطة محددة لمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية يمكن قياسها وتقييمها خلال 2021، بحيث يتم عرضها على المجلس القادم، وتتضمن الموقف الحالي للمعهد، والخطة المستقبلية له ومعايير تقييمها.


جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة المعهد برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، اليوم، وبحضور الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشؤون البحث العلمي، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور وليد الزواوي أمين المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، وذلك عبر تقنية (الفيديو كونفرانس).


ومن جهته، قال رئيس المعهد الدكتور جاد القاضي، إن عدد الأبحاث المنشورة من علماء المعهد وصل إلى 125 بحثا في قواعد بيانات (Scopus)، منها 43% في مجال الأرض، إلى جانب التخصصات العلمية الأخرى.


وأشار إلى وجود زيادة في الأبحاث العلمية المنشورة في (Q1)، وزيادة في مؤشرات الاستشهاد، لافتا إلى افتتاح محطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي التابعة للمعهد الشهر الماضي.


واستعرض القاضي، خلال الاجتماع، تقريرا ربع سنوي، حول الأنشطة والفعاليات للمعهد على مستوى المنشآت والأجهزة العلمية والمشروعات، وكذلك الأداء العلمي للمعهد. 


وأحاط المجلس علما بتخصيص قطعة أرض بمنطقة أبو سمبل للمعهد لاستخدامها كتوسعات للمرصد المغناطيسي بالمنطقة، والأنشطة المقترحة لاستثمارها بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية.


ووافق المجلس على اللائحة التنفيذية لمركز القطامية للتميز العلمي في الفلك وعلوم الفضاء، كما وافق على ترقية عدد الباحثين بالمعهد لدرجة أستاذ باحث في عدد من الأقسام العلمية بالمعهد، وكذلك الموافقة على تعيين أحد الباحثين بالمعهد.


وكان اجتماع مجلس إدارة المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قد نعى الدكتور أحمد بدوي رئيس قسم الزلازل بالمعهد، والذي وافته المنية مؤخرا، داعين الله عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته.