الأحد 16 يونيو 2024

فضيحة جديدة لنشطاء السبوبة.. وائل عباس يسرق مقالات صحفية وينسبها لنفسه

أخبار12-1-2021 | 19:37

مفاجاة.. فجرها اعتذار موقع "المنصة" حول قيام الناشط الحقوقي وائل عباس بسرقة أحد المقالات، من التي حملت عنوان " قفزة ماوتسي تونج والإصلاح الجرئ"، من فكرة فيلم وثاقي مرفوع على اليوتيوب.


وأوضح بيان لموقع  المنصة أن الفيلم يحمل اسم "ماوتسي تونج .. المجاعة الكبري"، موجود على موقع يوتيوب بتاريح 12 مايو 2012، مؤكدًا أنه بعد تدقيق تحريري كامل، اكتشفت إدارة الموقع أن عباس انتحل المقال من التعليق الصوتي للوثائقي بنفس ترتيب الفقرات، والبناء المعلوماتي الوارد في الفيلم، دون إشارة إلى ذلك داخل نص المقال.


ولفت البيان إلى أن كان حريًا بالناشط الحقوقى حال اعتماده على الفيلم كمصدر أن يتبع أبسط القواعد المهنية، التى تتمثل في توضيح ذلك خلال النص، وأن يكتب المقتطف بين قوسين، وألا ينتحل فكرة المصدر ليتم اختصارها فى المقال، ونسبها إلى ذاته.


وكرر الموقع اعتذاره لرواده وقرائه، مؤكدًا على اتخاذ عدد من الإجراءات والقرارات الرادعة لوائل عباس حتى لا يلجأ لمثل هذه الحيل مجددًا، والتى تمثلت في تقديم اعتذار كامل على نشر المقال المنتحل بالكامل، بجانب حذف المقال، مع التنويه بما حدث على نفس الرابط، بعد حذف االنص المنتحل، وكذلك تعطيل الوصول لمقالات وائل عباس لحين الانتهاء من التدقيق لكافة المقالات المنشورة على المنصة.