الجمعة 17 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. تعرف إلى روايات يحيى حقى فى السينما

فن17-1-2021 | 12:13

تحلّ اليوم ذكرى ميلاد الأديب والصحفي والمحامي يحيى حقي، أحد أبرز فرسان القصة القصيرة، والروائي الفذ.


وساهم بكتاباته في إثراء الثقافة العربية بالعديد من الإبداعات في مجالات الرواية والقصة القصيرة، حولت بعض أعماله الأدبية إلى أفلام سينمائية ودراما تلفزيونية مما ساعد في اقترابه من الجمهور العادي.


وفي ذكرى ميلاده يستعرض لكم "الهلال اليوم" الأفلام السينمائية المأخوذة عن الأعمال الأدبية للكاتب يحيى حقي.


1- البوسطجي

العرض الأول لفيلم "البوسطجي" في 15 إبريل 1968، ويحكي الفيلم عن عباس البوسطجي، الذي ينتقل حديثا من القاهرة إلى أسيوط ليعمل ناظرًا لمكتب البريد، وهناك يعاني من جهل أهالي القرية وتزمتهم، ويشعر بالحرمان العاطفي فيتفق مع غازية القرية لزيارته، لكن أهل القرية يتربصون به ويهاجمون المنزل ويطردون الغازية، ويفضحون البوسطجي.


ويقرر الانتقام من أهل القرية بأن يتجسس على رسائلهم، ويعرف أن فتاة منهم حامل من حبيبها الذي يتقدم لوالدها فيرفض، وعندما يعرف الأب أن ابنته حامل يقتلها ويحملها على يديه سائرا في أنحاء القرية وسط ذهول أهل القرية، فيعرف البوسطجي أنها الفتاة التي كان يبحث عنها لتسليمها خطابا جديدا من حبيبها ولم يحضر أحد لاستلامه، ويدرك أنه كان السبب في قتلها لعدم تسلميها الخطاب فينهار ويمزق كل الرسائل التي كانت معه ويسير حزينا ويشعر أنه القاتل الحقيقي المجهول.


والفيلم بطولة كل من: شكري سرحان، وزيزي مصطفى، وصلاح منصور، وسيف عبدالرحمن، وسهير المرشدي، وعبدالغني قمر، سيناريو وحوار صبري موسى، ومن ﺇﺧﺮاﺝ حسين كمال.


2- قنديل أم هاشم

في نفس العام تم عرض فيلم "قنديل أم هاشم" المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب يحيى حقي، ويسرد الفيلم حكاية إسماعيل طبيب عيون يسكن بحي السيدة زينب، وعيادته بنفس الحي، وبعد فترة يكتشف أن سبب زيادة فترة مرض العيون عند أهالي الحي هو استخدامهم لزيت قنديل المسجد.


وحينما حاول توعية أهالي الحي انقلبوا عليه لاعتقادهم أنه يهاجم معتقداتهم الدينية وتستمر الأحداث.


والفيلم من بطولة شكري سرحان، وسميرة أحمد، وعبدالوارث عسر، وأمينة رزق، وصلاح منصور، وماجدة الخطيب، وعزت العلايلي، ومحمد توفيق، سيناريو وحوار صبري موسى، ومن ﺇﺧﺮاﺝ كمال عطية.


3- امرأة ورجل

عُرض فيلم امرأة ورجل لأول مرة في شاشات السينما عام 1971، تدور أحداث الفيلم حول رجل يدعى "جاسر" يعمل في أحد المحاجر، ويذهب لفتاة ليل تدعى "حميدة" وتقع في حبه، لكنه لم يبادلها نفس الشعور مع وجود شخص أخر يدعى متولي ويعمل مع "جاسر" في المحجر، يحبها بالفعل وتستمر الأحداث.


والفيلم بطولة رشدي أباظة، وناهد شريف، وتوفيق الدقن، وزيزي مصطفى، وإبراهيم الشامي، وحسين إسماعيل، سيناريو وحوار صبري عزت، ومن ﺇﺧﺮاﺝ: حسام الدين مصطفى.


4- مصيدة الحب والزواج

تدور أحداث الفيلم حول عبدالسميع، موظف بسيط متزوج وله العديد من البنات، تكبر البنات، ويجد نفسه في مأزق تدبير الأموال اللازمة لتزويجهن، وفي الوقت ذاته، لم يفارق تفكيره فكرة إنجاب طفل ذكر، فيسعى للزواج بأكثر من واحدة، من أجل إنجاب الولد، ولكنه يفشل في ذلك.


والفيلم بطولة: كوثر العسال، ليلى فهمي، محمود التوني، إبراهيم سعفان، أبو بكر عزت، وجليلة محمود، وﺇخراج سعيد عبدالله.