الأحد 2 يونيو 2024

تعرف على خطة «الكهرباء» في حالات الطوارئ لمواجهة كورونا

اقتصاد18-1-2021 | 09:26

بدأت خلال الأيام الماضية أصوات تنادي بعودة الحظر والبقاء بالمنازل للحفاظ على ارتفاع حالات الشفاء التي تعبن عنها وزارة الصحة من فيروس كورونا، خاصة وأنه سريع الانتشار في فصل الشتاء.

ومع دعوات العودة للمنازل والالتزام بالإجراءات الوقائية خلال ممارسة الحياة اليومية وخاصة متابعة العملية التعليمية لجميع المراحل الدراسية من المنازل  يتبادر السؤال الأهم ماذا عن الكهرباء وهل هناك استعدادات  لتحمل جميع الأحمال الزائدة خلال تلك الفترة؟.

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء كان قد أعلن منذ بداية اتخاذ إجراءات الحظر من بداية انتشار كورونا أنه أعد خطة تسير عليها جميع الشركات التسع العاملة في مجال توزيع الكهرباء بالبلاد.. وتشمل الخطة التي تبعث الطمأنينة لدى المواطنين زيادة كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين الأداء وفقا لمعايير الجودة والعمل علي تقليل فترات انقطاع التيار خلال فترة الزيادة المتواصلة في طرق الاستهلاك.

وتشمل الخطة أيضا استقرار التغذية الكهربائية وتقوية الشبكة الأم واستخدام وتوجيه فرق إصلاح الأعطال الطارئة في جميه أنحاء الجمهورية.

كما تشمل زيادة مستوى الأداء في القطاعات والإدارات المختلفة بالشركات، واستخدام  جميع  الطرق خلال عملية القراءات و تنشيط برنامج القراءة الموحد، والتشديد علي عمليات المراقبة المستمرة علي العدادات  لمواجهة سرقات التيار الكهربائي.

 

زيادة الأحمال

قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء لـ"الهلال اليوم": بداية أطمئن جميع المواطنين بأن الكهرباء لن تتأثر بأي زيادة في الأحمال خلال جميع الفترات وخاصة في حالة البقاء بالمنازل لمواجهة فيروس كورونا.

 

وأرجع ذلك إلي التعاون والتنسيق المستمر مع كافة جهات الدولة، وعلى رأسها وزارات الدفاع والبترول والمالية والاستثمار والتعاون الدولى، وهو ما أدى  لنجاح واستمرار قطاع الكهرباء فى التغلب على ظاهرة انقطاع التيار الكهربائى والاعتماد علي  الإجراءات السريعة، التي أدت لتخفيف الأحمال منذ صيف 2015 حتى الآن، وزيادة  مقياس موثوقية التغذية الكهربائية والذي يقيس متوسط مدة انقطاع التيار الكهربائي وعدد مرات تكرار انقطاع التيار (متوسط مدة انقطاع التيار عن كل عميل).

وأضاف حمزة أن هناك عوامل أخرى أدت لعدم انقطاع التيار وتشمل تحويل   قطاع الطاقة المصري العجز فى الطاقة إلى احتياطى من خلال إضافة  أكثر من 25 ألف ميجاوات على مدى السنوات الأربع الماضية، الأمر الذي ساهم في القضاء على عجز الطاقة وتأمين احتياطي كهربائي مناسب.

وتشمل العوامل تنفيذ برامج الصيانات والعمرات فى توقيتاتها المحددة بنسبة 100% لوحدات إنتاج الكهرباء بالشبكة للتأكد من جاهزيتها وتعويض القدرات المفقودة.

 

تحسين وتطوير الشبكات

ويعمل قطاع الكهرباء - والكلام مازال على لسان الدكتور أيمن حمزة - على تحسين وتطوير شبكات النقل والتوزيع ومحطات المحولات ذات الجهد الفائق ومراكز التحكم، بالإضافة إلى الشبكات الذكية لتعزيز وتقوية الشبكة الكهربائية القومية من أجل استيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة، والحد من الفقد الكهربائي في الشبكة.

 

121  لاستقبال الشكاوي

وتابع حمزة أنه في حالة أي شكوى من أي جهة على مستوى الجمهورية تم تخصيص رقم  لاستقبال اتصالات المواطنين من خلال الخط الساخن (121) والذى يغطى كافة أنحاء الجمهورية ويعمل على مدار 24 ساعة لاستقبال الشكاوى الفنية والتجارية وتلقى البلاغات والرد على الاستفسارات عن الخدمات المقدمة للمواطنين، وتم إسناد هذه الخدمة لشركة متخصصة وذلك لضمان الشفافية والمصداقية، ويتم تقديم تقارير دورية يتم عرضها على الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة لمتابعة مستوى الأداء.

 

الشحن الليلي

وردا على سؤال كيف يتم الشحن ليلا للكارت المنزلي؟.. قال المتحدث "إنه في حالة انتهاء شحن عدادات الكهرباء ليلا في ساعات الحظر فإن الكهرباء لن تنقطع إلا في الصباح، حتى لو انتهى الشحن خلال الليل يستمر عمل العداد حتى الصباح، عشان عدم النزول من المنزل وقت الحظر، وفيه ناس عارفة استخدامها قد إيه والمفروض متستناش لآخر وقت، وبعد كدا فيه أنظمة تطويرية ستظهر تباعا بالشحن عن طريق نطام حساب الكارت".