الأحد 30 يونيو 2024

برلمانيون عن بيان الحكومة: ترجمة حقيقية لرؤية «مصر 2030»

برلمان18-1-2021 | 22:26

أشاد عدد من أعضاء مجلس النواب بعرض وكلمة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء اليوم، لإنجازات الحكومة فى العامين والنصف الماضيين ، وذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان برئاسة المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب وبحضور 4 وزراء؛ من بينهم وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوى والدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية  و المستشار علاء الدين فؤاد وزير شؤون المجالس النيابية ، والدكتور محمد معيط وزير المالية ، وذلك لعرض الموقف التنفيذى للحكومة والوزراء من برنامج الحكومة ومقارنة ما ورد فى برنامج الحكومة بما تم تنفيذه على ارض الواقع وفقا للجداول التى حددها مجلس النواب.


وأشاد الدكتور هشام حسين، أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، بالطفرة فى المشروعات القومية التى تشهدها مصر، واصفاً حجم الإنجازات التى تحققت خلال السنوات الماضية من برنامج الحكومة، بلا يمكن إنكاره، معتبرًا أن ما عرضه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أمام مجلس النواب، اليوم، من إنجازات تم تحقيقها فى عامين فقط، هو ترجمة حقيقية لرؤية مصر 2030، وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.


ولفت حسين، إلى أنه على الرغم من وجود عمليات تطوير كبيرة فى العديد من القطاعات، إلا أنه حتى الآن هناك فجوة كبيرة بين برنامج الحكومة والأداء على الأرض، خصوصًا فيما يتعلق بمطالب المواطنين، موضحاً  المواطن عنده مشاكل عنيفة، ومن الضرورى أن يتم التعامل معها على وجه السرعة، مشيرًا إلى أن القضاء على مشاكل المواطنين يكون من خلال تفعيل النظام فى كل شيء، محملًا المحليات المسؤولية نظرًا لتعاملها المباشر واليومى مع المواطنين.


وأكد  أن التحديات التى تواجهها الدولة، وتناولها رئيس الوزراء فى كلمته، مثل استمرار النمو السكانى المرتفع، أو العمل على زيادة معدلات النمو، وتحسين نسب الفقر، وتقليل معدلات البطالة، كلها أمور تحتاج إلى توعية اجتماعية، بحقيقة الجهد المبذول، وحلول مبتكرة للاستفادة بالطاقات البشرية.

 

من جانية أشاد النائب يوسف الحسينى عضو مجلس النواب بالبيان الذى ألقاه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، مؤكدا انه بيان جيدا جدا على الرغم من انه جاء ملخصا للعديد من الأمور والإنجازات التى قدمتها الحكومة خلال الفترة  الماضية.

 

وأضاف الحسيني: أن البيان استند وتضمن العديد من الأرقام والنسب والحقائق والمعلومات حتى التوقعات بالنسبة فيما يخص عام 2023 وموقف مصر من عدم إصدار أى مواد بترولية من الخارج، بناءً على معلومات وأبحاث والمبادرة الجيدة الخاصة بإحلال وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، واصفًا بيان الحكومة بـ"البيان الشافي".

 

من جانبه، أكد النائب محمود حسن عضو مجلس النواب، أن عامين ونصف العام الماضيين كافيين لإظهار إنجازات الحكومة، مقدما الشكر لحكومة الدكتور مصطفى مدبولى على الاستجابة الفورية للحضور لمجلس النواب على الرغم من إرسال الدعوات امس فقط للحضور اليوم أمام الجلسة العامة للبرلمان لإلقاء بيان الحكومة.

 

وقال حسن فى تصريحات  صحفية اليوم، إن الفترة الماضية كانت فى منتهى الصعوبة والتى شهدت عام كامل من جائحة كورونا المستجد، لكن تعامل الحكومة والمجلس مع تلك التداعيات وغيرها كان على قدر الثقة، مشيدًا باستعراض الحكومة  لعدد من الإنجازات التى تمت ويشهد لها العالم أجمع خلال الأزمات وتداعيات الوباء الذى طال العديد من الدول الكبرى.

 

فى ذات السياق أشاد النائب إبراهيم المصرى، عضو مجلس النواب، بكلمة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء اليوم أمام مجلس النواب اليوم، مؤكدًا أن رئيس الوزراء جمع كافة الإنجازات التى تحققت على أرض الواقع خلال العامين ونصف العام الماضيين فى ظل التحديات التى تشهدها البلاد وفى مقدمتها فيروس كورونا المستجد، أمام الجميع والراى العام اليوم.


وقال المصرى، إن من ينكر الإنجازات التى قامت بها وحققتها حكومة الدكتور مصطفى مدبولى على ارض الواقع "فهو إنسان جاحد وناكر لها"، مؤكدا أنها بداية قوية لمجلس النواب 2021 باستضافة الحكومة وعلى رأسها الدكتور مصطفى مدبولى.


فى سياق متصل، وجه رئيس البرلمان الشكر للحكومة على سرعة الاستجابة رغم أن الإخطار أرسل أمس فقط، قائلا: "يعبر عن بادرة طيبة فى العلاقة بين المجلس والحكومة خلال الأيام المقبلة".


واستمع مجلس النواب برئاسة المستشار حنفى جبالى، اليوم إلى بيان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، عن موقف تنفيذ برنامج الحكومة، كما يستمع مجلس النواب إلى بيان وزيرى التنمية المحلية، والتموين والتجارة الداخلية، عن موقف الوزارتين بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.


ويواصل المجلس غدًا الثلاثاء، الاستماع إلى بيان وزيرى التعليم العالى والبحث العلمى، والإعلام، عن موقف الوزارتين بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، فيما يخصص يوم الأربعاء للاستماع إلى بيان وزيرى التربية والتعليم والتعليم الفنى، والتعاون الدولى، عن موقف الوزارتين بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، والخميس إلى بيان وزيرى الشباب والرياضة، وقطاع الأعمال العام، عن موقف الوزارتين بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.