السبت 18 مايو 2024

السلطات في تشيلي تعتذر عن نشر رسائل الذعر بشأن الزلزالين

عرب وعالم24-1-2021 | 09:22

قالت السلطات في تشيلي الليلة الماضية، إنها تأسف لنشر الذعر بين الناس بعد إرسالها عن طريق الخطأ تحذيرًا من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) حثت فيه الناس على الابتعاد عن المناطق الساحلية في أعقاب الزلزال الذي هز القارة القطبية الجنوبية.


وكان زلزالان قد ضربا الليلة الماضية أراضي تشيلي بفارق دقائق عن بعضهما.


ووقع الزلزال الأول في القارة القطبية الجنوبية في حين وقع الثاني بالقرب من العاصمة سانتياجو.


وأعلنت وزارة الداخلية عبر "تويتر" للتواصل الاجتماعي، أن قوة الزلزال الأول بلغت 7.1 ووقع في الساعة 8.36 مساءً بالتوقيت المحلي على بعد 216 كيلومترًا شمال شرقي قاعدة أوهيجينز العلمية التشيلية، كما دعت إلى إخلاء المناطق الساحلية من القارة القطبية الجنوبية بسبب خطر حدوث موجات تسونامي.


وبعثت الوزارة رسالة إلى الهواتف المحمولة في جميع أنحاء البلاد حثت فيها الناس على الابتعاد عن المناطق الساحلية، ثم قالت الوزارة في وقت لاحق إن هذا التحذير أُرسل عن طريق الخطأ.


وقال ميجيل أورتيز، من مكتب الطوارئ في الوزارة في مؤتمر صحفي "نريد أن نطمئن السكان، ونقول لهم إنه ليس من الضروري إخلاء الأراضي الوطنية بأكملها، فقط قاعدة القطب الجنوبي".


وأضاف أن السلطات تأسف للإزعاج الذي سببته رسائلها والذي أنحت باللوم فيه على خطأ فني. وألغت السلطات لاحقًا التحذير من موجات تسونامي في القارة القطبية الجنوبية.


وقال مركز (جي إف زد) الألماني لبحوث علوم الأرض، إنه في الساعة 9.07 مساءً بالتوقيت المحلي وقع زلزال بقوة 5.6 درجة في المنطقة الحدودية بين تشيلي والأرجنتين على عمق 133 كيلومترًا وعلى بعد 30 كيلومترًا شرقي سانتياجو.


ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار بشرية أو مادية جراء الزلزالين.