الجمعة 3 مايو 2024

في ذكرى ميلاد أيقونة الإخراج.. أهم المحطات الفنية في حياة يوسف شاهين

فن25-1-2021 | 02:23

تحل اليوم ذكرى ميلاد المخرج يوسف شاهين الذى ولد فى 25 يناير عام 1926، بمدينة الإسكندرية، واسمه الحقيقى يوسف جبرائيل أديب شاهين، الشهير "بيوسف شاهين" اسم لا يحتاج إلى تعريف، بعدما سطع فى الشرق وأضاء فى الغرب، والذي رحل عن عالمنا في 27 يوليو من عام 2008، تاركا خلفه العديد من الأعمال الفنية الخالدة.


 ودرس المسرح لمدة عامين فى معهد ياسادينا بالولايات المتحدة الأمريكية، ليعود لمصر ويدخل عالم صناعة الأفلام بداية من عام 1950 بفيلم "بابا أمين".


واشتهر "يوسف شاهين" خلال مشواره الإبداعى في عالم الإخراج والتمثيل باستخدام الموسيقى والغناء كعنصرين أساسيين في أفلامه، إذ تعاون مع كثير من المطربين، مثل فريد الأطرش وشادية في فيلم "إنت حبيبي"، وتعاون أيضاً مع المطربة فيروز والأخوان رحباني في فيلم "بياع الخواتم".


إنه "المخرج المتمرد" و"قديس الإخراج" و"العاشق الثائر" و"العبقرى الغاضب" المُخرج والمُنتج الكبير والقدير، السكندرى الميلاد واللبنانى الأصول والمصرى الهوى.


 فكان فيلمه يعرف قبله باسم البطل أو البطلة، وبعده يظل يعرف بإخراجه حيث ينتسب الفيلم إلى مخرجه، فقد أصبح شاهين بصورة أشمل "رجل السينما" حسب التعبير الشائع فى شخصيته.


 وأثارت أفلامه براكين من الجدل التى لم تتوقف حممها عن التصاعد إلى عنان السماء، وعلى مدى أكثر من نصف قرن وحتى الآن، وكذلك أفلامه وآراؤه ومواقفه الكثيرة كانتا أيضاً مسار دراسة محل اختلاف ولسنوات مقبلة.


قدم شاهين أعمالا لا تنسي فى السينما المصرية ومنها، فيلم "الناصر صلاح الدين" و"اسكندريه ليه" و"الأرض" و"العصفور" و"المصير" وعدد من الأفلام التى نال عن بعضها جوائز سينمائية فى أهم المهرجانات العالمية وشكلت تاريخه السينمائى الباهر لم تكن كتاباً مفتوحاً رغم ملايين الكلمات التى قيلت حوله ورغم الأفلام التى قدمها تحت مُصطلح "السيرة الذاتية".


وفيلم "هاملت الإسكندراني" الذى يتحدث عن نشأة "شاهين" بمدينة الإسكندرية وعلاقتة الوطيدة بشخصية "هاملت"، للمخرجة منى الغندور الذى كان فى عرضه الأول بالعام المنقضى 2020، فى ذكرى ميلاد المخرج يوسف شاهين.


 رحل "شاهين" عن عالمنا عن عمر يناهز الـ82 عاماً، فجر الأحد 27 يوليو 2008، بمستشفى المعادى للقوات المسلحة بالقاهرة، بعد دخوله فى حالة غيبوبة لأكثر من ستة أسابيع.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa