الأحد 9 يونيو 2024

«التعافي الأخضر.. وإعادة تدوير قصب السكر» حملة توعية بيئية بـ«قنا»

محافظات25-1-2021 | 11:58

أطلق جهاز شئون البيئة بقنا بالتعاون مع مديرية الزراعة، اليوم، الاثنين حملة "سفير قصب السكر مورد لنا" للعام الخامس على التوالي بمحافظة قنا  لتوعية المزارعين الاستفادة من متبقيات الزراعية لقصب السكر (القش)، ذلك في إطار الاحتفال بيوم البيئة الوطني 2021  .

 

هذا وقد أقيمت الندوة الافتتاحية، اليوم الاثنين، بمقر الإدارة الزراعية بمدينة قوص.

 

وقد افتتح فعاليات الندوة المهندس محمد عبدالوهاب مدير عام الإدارة الزراعية بمدينة قوص، مؤكدا على دور المهندس الزراعي والإرشاد الزراعي في إقامة المشروعات الزراعية بالتعاون مع المزارعين وتوجيههم في الاستغلال الأمثل للبيئة الزراعية من أعلاف المواشي وتربية الدواجن والاستفادة من المتبقيات الزراعية وإعادة تدويرها.

 

وفي نفس السياق تحدث المهندس أسعد محمد رئيس قسم الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شئون البيئة   موضحا أن شعار الاحتفال بيوم البيئة الوطني هذا العام (التعافي الأخضر.. الطريق لما بعد كوفيد 19) ومفهوم «التعافي الأخضر» هو العودة لممارسة الأنشطة الطبيعية ولمسارات التنمية التقليدية بكامل طاقاتها الإنتاجية بفكر غير تقليدي يعتمد علي الاهتمام بالحفاظ علي الموارد الطبيعية .

 

وأوضح تعريف وأهداف مبادرة "سفير القصب مورد لنا" التي يتم تنفيذها للعام الخامس علي التوالي تهدف إلي تعريف المزارعين بفوائد السفير" القش" وأضرار الحرق وفوائد استثماره كعلف للحيوانات أو سماد بلدي للتربة، لأن بقايا كسر وتنظيف القصب تبلغ حوالي نصف مليون طن سنويا، لا يستفيد المزارعون منها، وتعتبر في عداد المواد المهدرة، بخلاف ما يحدث من تلوث للبيئة نتيجة التخلص منها بالحرق وما ينتج عنه من أضرار للتربة والصحة العامة للمواطنين.