الأحد 19 مايو 2024

الجندي: مشروع تطوير الـ1500 قرية سيعيد تشكيل الريف المصري من جديد

أخبار25-1-2021 | 14:24

قال صبري الجندي، مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق، إن مشروع تطوير الـ1500 قرية سيعيد تشكيل الريف المصري من جديد، فهو يستهدف 4200 قرية وليس الـ1500 قرية فقط، مضيفا أن الـ1500 قرية سيتم تطويرهم تطويرا جذريا من خلال تطوير كل المنازل التي تحتاج لذلك وإدخال المياه والصرف الصحي للقرى ورفع شوارع وطرق القرى وإدخال الغاز الطبيعي في حالة توافر مصدر له قريب.

 

وأكد الجندي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا المشروع يعيد بناء القرى من جديد، فهو مشروع طموح وينتظر أن يتم في المواعيد المحددة له، مضيفا أن المشروع سيشهد مشاركة كل الوزارات سواء البترول أو الإسكان لإدخال المرافق والصرف الصحي وبناء وحدات سكنية، وكذلك الصحة لإنشاء وتطوير المراكز الصحية ووزارة الاتصالات لإنشاء أبراج اتصالات ومكاتب بريد، ووزارة التربية والتعليم لتطوير وتنمية المدارس والفصول الدراسية.

 

وأشار إلى أن كل وزارة ستشارك في كل تطوير يخصها، لذلك يجب تكاتف كل الجهود وأن يعمل الجميع في وقت واحدة بالتنسيق بين بعضها، موضحا أن المجتمع المدني ممثل في رجال الأعمال والجمعيات الأهلية عليه دور كبير في مساعدة الحكومة في إتمام هذا المشروع ليس فقط من الناحية المادية ولكن بالاهتمام بالأهالي وسكان هذه القرى وتوعية المواطنين.

 

وأكد أهمية الدور التوعوي للمواطنين للحفاظ على المشروعات وحالة التطوير بعد الانتهاء منها لضمان حماية جمال ونظافة القرية بعد تطويرها وتغيير الممارسات التي كانت قبل التطوير، موضحا أن هذا الدور من أهم أدوار المجتمع المدني.

 

واقترح الجندي أن يساهم رجال الأعمال والفنانين والرياضيين والمشاهير ورجال الدين من أبناء القرى في هذا المشروع لتطوير قراهم من خلال مبادرة تحت اسم "العودة إلى الجذور" للتواصل مع أهالي القرى وتقديم كافة ما يحتاجونه.