الأربعاء 15 مايو 2024

خبير مصرفي: 5 تريليونات جنيه فائض نقدي بالبنوك لتطوير الـ1500 قرية

أخبار25-1-2021 | 17:33

قال الدكتور عاطف حزرالله، المستشار الاقتصادي والخبير المصرفي، اليوم، إن تطوير الـ 1500 قرية، مؤشر جيد لارتفاع احتياطي النقد في مصر، والذي وصل حتى الآن إلى 40 مليار جنيه، ومن المتوقع أن يصل إلى 50 مليار دولار في نهاية 2021.

وأكد حرزالله، في تصريح لبوابة "الهلال اليوم"، أن المشروعات التي يتم إنشاؤها في الوقت الحالي، مشروعات استراتيجية ستقوم بنقل مصر اقتصاديا، موضحا أن مصر بذلك تصبح تربة خصبة للاستثمارات التي توفر فرص عمل.

وأشار إلى أن المشروعات بالتقريب، تضم كافة احتياجات المواطن والمستثمر على حدٍ سواء، ونتشمل تطوير الكهرباء، والصرف الصحي، والمستشفيات، موضحا أنها تعد بنية أساسية كاملة.

وأعرب المستشار الاقتصادي عن سعادته جراء الشراء عن طريق المصانع لتشغيلها، موضحا أن الدولة كذلك لن تتركهم ولكنها ستدعم من يحتاج لسد الاحتياجات، كما أوضح الرئيس عبدالفتاح السيسي في بيانه بشأن الـ 1500 قرية.

وقال الخبير الاقتصادي، أن إنشاء مصانع جديدة لتغطية احتياجات تطوير القرى المعلن عنها، يوفر فرص عمل جديدة لآلاف الشباب؛ من مدرسين وأطباء وغيرهم في المجالات المختلفة، مشيرا إلى أنهم تقريبا 192 مهنة، وسيتم خلق فرص عمل لآلاف الشباب في كل المهن.

وأوضح أن ما يحدث في مصر يعد نقلة حضارية لم تحدث بالعالم، مؤكداً أن تعديل وتطوير العدد الهائل من القرى، في وقت قياسي، يعد إنجازا كبيرا.

وأكد الخبير المصرفي، أن البنوك بها فائض نقدي يصل إلى 5 تريليونات جنيه، مؤكدا أن استثمارها في مشروعات بنية أساسية هو الحل السليم، موضحا أن مصر من سنة 2020 وحتى 2021، ستصبح من الـ 10 دول الأوائل من حيث القوة الاقتصادية في العالم، وذلك وفقا إحصائيات مدرجة في تقارير صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ومؤسسة فيتش للتصنيف الإئتماني.