السبت 18 مايو 2024

برلماني: مراكب النجاة تعكس اهتمام الدولة بمنظومة الشباب

برلمان26-1-2021 | 12:27

قال النائب أحمد سمير، عضو مجلس الشيوخ، إن مبادرة "مراكب النجاة" التي كشفت عنها السفيرة نبيلة مكرم، و زيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، خلال كلمتها أمام مجلس النواب، أمس، عملت علي توعية الشباب بمخاطر الهجرة الغير الشرعية والحد من انتشار هذه الظاهرة.

وأكد سمير، في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، أن مشكلة الهجرة الغير الشرعية كانت من أكبر المشكلات التي تواجه الدولة المصرية في فترة من الفترات، قائلا: "الشباب كان يعاني من البطالة، لذلك توجهوا إلي الهجرة الغير الشرعية لبعض الدول الأوربية بحثا عن سبل عمل، الأمر الذي كان يعرضهم للخطر".

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن الدولة متمثلة في وزارة الهجرة، قامت بتفعيل خطة فيما يتعلق بتوعية الشباب بمخاطر الهجرة الغير الشرعية، لافتا أن الدولة بدأت تنظر لمنظومة الشباب بالفعل من خلال توفير فرص عمل لهم، فضلا عن وجود المشروعات الضخمة في كل محافظات الجمهورية التي تتيح لهم فرص عمل.

وأضاف سمير، أن تنفيذ المبادرة جاء من خلال إجراء زيارات ميدانية للمحافظات التي احتلت نسبة أكبر للهجرة غير الشرعية، والمبادرة بدأت بمحافظة الفيوم، مشيرا أن وزارة الهجرة قدمت العديد من الدورات التوعوية للشباب في هذه المحافظات.

والجدير بالذكر، أن السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، كشفت خلال كلمتها أمام مجلس النواب، أمس، عن إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مبادرة "مراكب النجاة " في الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم في ديسمبر 2019، وجاء تكليفه لوزارة الهجرة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتفعيل هذه المبادرة؛ المعنية بالتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

وقالت مكرم، إن الوزارة وضعت إستراتيجية متكاملة لتنفيذ المبادرة الرئاسية، تضمنت التوعية المجتمع بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، مع توفير البدائل الإيجابية من تدريب وفرص عمل وريادة الأعمال للشباب بالمحافظات التي تنتشر بها ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والبالغ عددها 14 محافظة وهي: الفيوم والبحيرة والغربية والمنوفية والقليوبية والدقهلية والشرقية وكفر الشيخ وبني سويف والمنيا وأسيوط والأقصر وقنا وسوهاج.

وأضافت، أنه بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تم تخصيص 250 مليون جنيه بميزانية الدولة 2021 لدعم تنفيذ المبادرة في 70 قرية على مستوى الجمهورية.


    الاكثر قراءة