الجمعة 17 مايو 2024

شعبة الأدوية: متوقع أن تُصنّع مصر لقاح كورونا محليًا

أخبار26-1-2021 | 15:39

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن مصر من الدول المتميزة في إنتاج اللقاحات ولديها علماء على مستوى عالي وعلم وإمكانيات في هذا المجال، مضيفًا أن هذه الإمكانيات تؤهلها لتصبح مركزًا لتصنيع لقاح كورونا خلال الفترة المقبلة لتوفير الاحتياجات للمواطنين.


وأوضح في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تنتج الكثير من التطعيمات من خلال هيئة المصل واللقاح فاكسيرا التابع لوزارة الصحة وتصنع فيه الدولة التطعيمات التي تحتاجها، مضيفا أن هناك شراكة وتعاون مشترك بين مصر والشركات التي أجرت أبحاثا بشأن فيروس كورونا لنقل كيفية التصنيع إلى مصر ليكون هناك إمكانية لتصنيعه في المصل واللقاح.


وأشار إلى أن وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد أكدت أن هناك متابعة من منظمة الصحة العالمية للتفتيش على "فاكسيرا" للتأكد من جودة وسلامة التطبيق، مضيفا أن هناك شحنات جديدة من لقاح كورونا من المرتقب وصولها إلى مصر خلال الأيام المقبلة حسبما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أيام بوصول شحنات جديدة نهاية الأسبوع الجاري.


وأكد أن كل دول العالم تسعى لتوفير اللقاح من كل مصادره من الشركات المنتجة، لأنه لا توجد شركة واحدة يمكنها تلبية احتياجات كل الدول، مضيفا أن دول الاتحاد الأوروبي هاجمت شركة فايزر بسبب وجود بروتوكول تعاون وتوريدات مع الشركة لكنها غير قادرة على الوفاء بهذه الالتزامات وتلبية احتياجات 7 مليار مواطن في العالم من اللقاح.


وأضاف عوف أن مصر تستهدف تنويع مصادر اللقاح من خلال الحصول على شحنات من لقاح سينوفارم الصيني ولقاح فايزر وأسترازينيكا وكذلك التوجه نحو تصنيع اللقاح محليا لتلبية أكبر قدر من الاحتياجات من اللقاح، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تبدأ مصر في تصنيع اللقاح مع نهاية أبريل المقبل.