السبت 1 يونيو 2024

بعد هجومه على الأزهر.. أبرز معلومات عن جابر عصفور؟

تحقيقات27-1-2021 | 12:31

هجوم وتصريحات مثيرة للجدل، أطلقها الكاتب والناقد جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، في استمرار لسلسة تصريحاته وأراؤه الجريئة والمثيرة حول الأزهر ومواقفه وقضايا أخرى مثل الحجاب والحريات.


وفي آخر تصريحاته، أمس، أكد جابر عصفور أن المادة السابعة في الدستور غير دستورية لأن الأزهر ليس الجهة الوحيدة المختصة بالإفتاء، مضيفا أنه وظيفة الأزهر لا تجعله مستحقًا مادة بكاملها في الدستور، ولا يمكن إنشاء مادة تعطي لهذا المجلس أو المعهد العلمى حق أن يكون هو الوحيد صاحب الرأى الصواب الوحيد فى الدين.




من هو جابر عصفور

شغل جابر عصفور منصب وزير الثقافة مرتين، كانت الأولى لأيام معدودة في الفترة من 31 يناير 2011 خلفا للوزير السابق فاروق حسني لكنه استقال من الوزارة في 9 فبراير 2011 لأسباب صحية، ثم تولى المنصب مرة ثانية في الفترة من يونيو 2014 حتى نهاية فبراير 2015.


ولد جابر عصفور في المحلة الكبرى، في 25 مارس 1944، وتخرج في كلية الآداب جامعة القاهرة، وعمل أكاديميا بها، حيث عين معيداً بقسم اللغة العربية بالكلية في 19 مارس 1966، كما حصل على درجة الدكتوراه من قسم اللغة العربية بالكلية بمرتبة الشرف الأولى عام 1973، وشغل العديد من المناصب الأكاديمية حيث عمل أيضا أستاذاً مساعداً زائراً للأدب العربى بجامعة ويسكونسن-ماديسون الأمريكية، وأستاذاً زائراً للنقد العربي بجامعة ستكهولم بالسويد سبتمبر 1981 - يونيو 1982، وأستاذاً النقد الأدبى بقسم اللغة العربية بكلية آداب القاهرة سنة 1983، أستاذ زائر للنقد العربي بجامعة هارفارد الأمريكية.




الناقد جابر عصفور

يعتبر جابر عصفور من مؤسسي المجلس القومي للمرأة، كما أنه شغل منصب عضو لجنة الآداب والدراسات اللغوية بمكتبة الإسكندرية منذ تشكيلها مارس 2003، ثم عمل مديرا للمركز القومي للترجمة من 2007 حتى 2011، ونظرا لمجهوداته ودوره حصل عصفور على جائزة النيل للآداب لعام 2019.


كما أنه حصل على مدار مسيرته المهنية على العديد من الأوسمة والجوائز من بينها جائزة أفضل كتاب فى الدراسة النقدية، وزارة الثقافة - القاهرة 1984، والوسام الثقافي التونسي من رئيس جمهورية تونس، أكتوبر 1995، جائزة سلطان بن على العويس الثقافية، الدورة الخامسة 1996/1997 فى حقل الدراسات الأدبية، جائزة الإبداع العربي في مجال الآداب - مؤسسة الفكر العربى، 2007.


كما حصل على جائزة اليونسكو للثقافة العربية - الشارقة للثقافة العربية - باريس 2008، الجائزة التقديرية فى مجال الأدب - جامعة القاهرة، 2007، جائزة التميز في مجال الإنسانيات - جامعة القاهرة 2008، جائزة الدولة التقديرية فى مجال الآداب - المجلس الأعلى للثقافة، 2009، وسام المكافأة الوطنية من درجة قائد من ملك المغرب، فبراير 2010.


وله العديد من الكتب والمؤلفات منها كتاب "الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب".




تصريحات جابر عصفور 

وعرف جابر عصفور بتصريحاته الجريئة والتي كان من بينها موافقته على تجسيد الأنبياء في الأعمال الفنية، حيث قال، في تصريحات سابقة له "أنا موافق على تجسيد الأنبياء في الأفلام، وأرى في ذلك فائدة حسب فقه المستحدثات، لأن الشيء الذي لا يوجد به نص في القرآن أو السُنة، نلجأ به إلى فقه المستحدثات".


ومن بين تصريحاته أيضا تأكيده أن حجاب المرأة ليس فرضا، وإنما هو اجتهاد فى الدين وأنه مسألة خلافية، قائلا إن بعض علماء الأزهر الكبار في العصر الليبرالي لم تكن نساؤهم محجبات وأن ترك المرأة للحجاب ليس حراما.


وفي آخر تصريحاته أمس، أكد عصفور أن يعترض على المادة 7 من الدستور المصري، والتي تنص على عدم قابلية شيخ الأزهر للعزل، باعتبار أن الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة ، مضيفا أن هذه المادة غير دستورية وغير شرعية لأن وظيفة الأزهر لا تجعله مستحقًا مادة بكاملها في الدستور، ولا يمكن إنشاء مادة تعطي لهذا المجلس أو المعهد العلمي حق أن يكون هو الوحيد صاحب الرأي الصواب الوحيد في الدين.