الثلاثاء 4 يونيو 2024

بتقنية غريبة.. أراضٍ زراعية تتحول لأرض العجائب فى المساء

الهلال لايت27-1-2021 | 15:32

لجأ فنان هولندي يسمى دان روسجريد إلى ابتكار تقنية غريبة للغاية استطاع من خلالها أن يحول الأراضي الزراعية إلى أرض العجائب الليلية حيث يتحول لون الأرض إلى الأزرق والاحمر والأرجواني.

وأوضح دان أنه لجا لتركيب الآلاف من مصابيح LED في الأراضي الزراعية لأغراض جمالية وعملية، وذلك لمساعدة الناس الذين يقودون سياراتهم بالقرب من بلدة ليليستاد الخلابة، في وسط هولندا في الليل.

 

 تم تصميم التركيب الفني الفريد الذي ابتكره دان روسجريد، كإحياء للمزارعين الهولنديين وكمصدر إلهام لهم لتجربة الإضاءة الاصطناعية في الزراعة الخارجية، حيث يريد أيضًا أن ترسل الزراعة ضوءًا يبعث على الأمل للناس في هذه الأوقات العصيبة، مما يعطي معنى جديدًا لكلمة "الثقافة الزراعية" كعمل فني ثقافي حي.

تم استخدام الضوء فوق البنفسجي الليلي في الزراعة الزجاجية لفترة من الوقت الآن، خاصة في الأماكن التي يندر فيها ضوء الشمس المباشر، لكن استخدامها في الزراعة الخارجية كان محدودًا للغاية حتى الآن.

 

من المعروف أن الأشعة فوق البنفسجية تساعد النباتات على النمو بشكل أفضل ، لكن هذا الفنان الهولندي يختبر أيضًا نظرية تفيد بأن أطوال موجية معينة من الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تقلل من الحاجة إلى مبيدات الآفات بنسبة تصل إلى 50٪.

وقال دان روزيجارد لرويترز "لذلك بدأنا في مسح النباتات بهذه الأطوال الموجية للضوء ثم فجأة بدأنا بالرقص والضوء، كان لديك هذه الحقول الضخمة من اليراعات وكنا نختبرها وبدأ السحر في الظهور لذا أعتقد أنه عندما تصادم عوالم العلم والفن والتصميم ويعززان بعضهما البعض".

 

تعمل مصابيح LED بالطاقة الشمسية على تسليط الضوء فوق البنفسجي على نباتات الكراث، وبالتالي زيادة تأثير ضوء الشمس الطبيعي بعد غروب الشمس، وخلق مشهد سريالي في نفس الوقت.

ويخطط  الفنان الهولندي لأخذ التثبيت المذهل بصريًا على الطريق إلى أكثر من 40 دولة، حيث سيكون لكل بلد محصوله المحلي أو الوطني الخاص به وصفته الخفيفة الفريدة.