الإثنين 3 يونيو 2024

اليوم.. ذكرى ميلاد «لويس كارول» عالم الرياضيات صاحب أشهر قصة للأطفال

عرب وعالم27-1-2021 | 20:45

مرت اليوم، ذكرى ميلاد لويس كارول الكاتب البريطاني وعالم الرياضيات ورائد التصوير الفوتوغرافي، صاحب الكتاب الأشهر في أدب الأطفال "أليس في بلاد العجائب".


كان كارول، واسمه الحقيقي تشارلز لوتويدج دودسن، بارعا في علوم الرياضايات؛ إذ طور أفكارا جديدة في مجال الجبر الخطي، ووضع أول برهان مطبوع لنظرية "روشيه-كابيلي"، ونظرية الاحتمالات، ولم يتم نشر بعض أعماله إلا عقب وفاته.


واعتمد كارول على الرياضيات من الناحية المادية، إذ عمل محاضراً للرياضيات في جامعة أوكسفورد، كما أنه كان لاعب شطرنج بارزا في وقته.


وحظت أعماله الرياضية باهتمام متجدد خلال أواخر القرن العشرين، إذ نشر له عقب وفاته كتاب مهم بعنوان "المنطق الترميزي" والذي اعتبر أحد المساهمات العلمية البارزة في مجال تطوير علوم الكمبيوتر والحوسبة.


وعلى الرغم من شهرته العالمية ككاتب للأطفال، إلا أنه لم يقدم سوى كتابين فقط للأطفال "أليس في بلاد العجائب" و"عبر المرآة" ويعتبر الجزء الثاني من حكايات أليس، إضافة إلى عدة قصائد قصيرة عن حكايات وعظية للاطفال.


وابتدع كارول شخصية أليس ليسرِي عن فتاة صغيرة تدعى "أليس ليديل" ابنة عميد كلية كريست تشيرش، وبدأها على شكل حكايات شفهية عام 1862، إلى أن أتمها في الكتاب الموجود بين أيدينا اليوم في عام 1865.


وتحكي قصة أليس في بلاد العجائب مغامرات فتاة صغيرة في عالم خيالي تحت الأرض. وتهبط أليس في بلاد العجائب بعد سقوطها عبر حفرة، أثناء تعقبها لأرنب، وتلتقي بالعديد من الشخصيات الغريبة.


وترجمت الرواية إلى 174 لغة على الأقل من بينها اللغة العربية واليابانية. وصدرت عدة أعمال مبنية على أليس في بلاد العجائب منذ نشر الرواية والتي تضاعف عددها بعد أن أصبحت الآن في الملكية العامة في جميع الدول.


وتوفي كارول في 14 يناير 1898 جراء إصابته بأنفولنزا حادة، عن عمر ناهز 65 عاما.