الجمعة 14 يونيو 2024

منحوتات عالمية| اليد العملاقة.. أعجوبة الصحراء الأكثر جفافًا بالعالم

فن28-1-2021 | 14:09

-تعتبر صحراء "أتاكاما" الأكثر جفافاً في العالم خارج المناطق القطبية؛ وتمتد أراضيها الحمراء والبرتقالية اللون لـ 40 ألف، و500 ميل مربع.

- كما سبق وقامت وكالة ناسا الفضائية باختبارعرباتها الفضائية إطلاقها إلى المريخ على أرض صحراء أتاكاما نظرا لتشابه أسطحها مع سطح القمر يصادفك مشهد مدهش كما لو كان عملاقا.

-فهي تخرج من الأرض كما لو أن هناك عملاقا غارقا في الرمال المتحركة يمد يده طلبا للمساعدة؛ ولكن عند إقترابك منه ستلاحظ أن يد الصحراء فعلا حقيقية ولها شكل فريدا من نوعه في وسط المساحات الشاسعة من الرمال غير المنقطعة والغارقة؛ كما يبلغ ارتفاعها 36 قدم.

-حيث أن كثبانها الرملية تجذب العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن نوع أخر من الأمواج التي تتحول سمائها ليلاً إلى لوحة متعددة الألوان تجذب مراقبي النجوم، يد عملاقة تخرج من أرض الصحراء.

-وطلب سكان المدينة من النحات التشيلي "ماريو إيرازأبال" إنشاء نصب تذكاري لمنطقة "أتاكاما" الشاسعة المساحة؛ لذلك قام بصنع يد الصحراء، وتم بناءها عام 1992 من الخرسانة والحديد.

-ولكن المقصود من  كلمة منحوتة حيث يقول البعض أنه يعد مذكرا بأن البشر يجب أن يشعروا بالتواضع في وجه الطبيعة؛ بينما يظن البعض الأخر أنه يرمز إلى تقدم البشر رغم الصعاب.

-ورغم العديد من العلامات التي تحث السياح على الامتناع من تشويه اليد إلا أنه يضطر السكان للتجمع مرتين كل عام لتنظيفه بعد امتلائه بالكتابات المليئة بالألفاظ النبيلة، ولكن تقوم المنظمة بتنظيف المكان مرة كل سنتين من أجل الحفاظ على هويتها ورسالتها.

-وبعدها فاز النحات بالعديد من الجوائز بسبب أعماله المدهشة؛ تعد يد الصحراء واحدة من عجائب الدنيا فهي قطعة فنية تحمل معنا ساميا لا يمكن لأحد أن يتجاهلها؛ وخصوصا عندما نصل إلى مرحلة التفكير العميق في الذات والوجود، وعجز الإنسان عندما يكون بمفرده ويشعر بالوحدة.