السبت 1 يونيو 2024

أستاذ هندسة يكشف سبب تشقق الطرق السريعة الجديدة

اقتصاد1-2-2021 | 14:19

قال الدكتور حسن المهدي، أستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس، إن السبب في ظهور بعض التشققات في الطرق السريعة الجديدة، يرجع إلى زيادة الحمولة عليه، من سيارات بضائع ونقل.

 

وأضاف المهدي في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن الدولة تقوم بإنشاء القطار السريع و المونوريل بهدف تخفيف العبء على الطرق السريعة، مشيرا إلى أن إنشاء شبكة من السكك الحديدية في مصر، ستقوم بنقل البضائع إلى المحافظات بدلا من استخدام الطرق السريعة، وبذلك سيكون عمر الطرق أطول.

 

وأكد أن المونوريل والقطار الكهربائي ضمن مشروعات الدولة التي عملت على تطوير السكك الحديد في مصر وإحداث طفرة كبيرة وتطوير المرافق من مزلقانات ونظم تحكم وعربات جديدة لنقل البضائع، منذ عام 2014، كل هذا تم خلال الفترة الماضية في تطوير سكك حديد مصر، التي كانت تحتل المركز الثاني بعد المملكة المتحدة وأصابها الكثير من المشاكل.


وأوضح أن الدولة ترفع من كفاءة السكك الحديد حاليا بالتوازي مع ذلك هناك أيضا مشروعات ربط المدن الجديدة، مثل النقل السككي القطار الكهربائي الذي يربط بلبيس والعاشر من رمضان بتجمعات شرق الدائري وهناك مشروع المونوريل في العاصمة الإدارية الجديدة وفي القطار الكهربائي، والقطار السريع الذي تصل سرعته إلى 250 كيلومترا في الساعة، وهناك مجموعة من الخطوط يبلغ طولها عن 1500 متر طولي بتكلفة تزيد عن 23 مليار دولار.