الخميس 30 مايو 2024

الجامعه البريطانية تناقش العلاقات الاقتصادية بين مصر وإفريقيا الثلاثاء

4-5-2017 | 11:28


تعقد الجامعة البريطانية  الثلاثاء المقبل  مؤتمرا اقتصاديا بعنوان (مصر في القلب الأفريقي)  يشهد فعاليات المؤتمر المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية ووزراء التخطيط والإطلاح الإداري والتعليم العالي ، وعدد من الوزراء والسفراء الأفارقة ورؤساء اتحادات الصناعات المصرية والغرف التجارية وشركات السويدي والقلعة والمقاولون العرب
 أكد محمد فريد خميس ، رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر ، ورئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين ، ان المؤتمر يستهدف  تحقيق الشراكة المنشودة بين رجال الأعمال المصريين ، ونظرائهم في باقي دول القارة ، وفتح آفاق جديدة لتعزيز التواجد المصري هناك . كما يستهدف إقامة علاقة شراكة ، وليس علاقة أحادية المصالح ، في مختلف القطاعات ، و بين جميع الدول وكذلك عرض التجارب الناجحة فى القارة ، ودور الدولة فى توفير المناخ المؤدى إلى تسهيل حركة رجال الأعمال من وإلى الدول الأفريقية .
 وأشار الى  أهمية عودة مصر إلى سابق عهدها فى افريقيا لافتا الى ان افريقيا تعتبر أرض الفرص الواعدة ، ترتبط بها مصر بروابط  وحدة تاريخ ووحدة أهداف، فمصر إفريقية قبل أن تكون عربية. 
ولفت إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي لديه قناعة مبنية على معرفة أن مصر لا بد أن ترجع لقلب إفريقيا، حتى تصبح قوية بدعم أشقائها الأفارقة، مشيرًا إلى أن مصر فقدت مكانتها الإفريقية على الصعيدين السياسي والاقتصادي بعد عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر. 
وأشار إلى  أنَّ حلم التكامل يمكن أن يتحقق عبر القارة السمراء، التي تزخر بثروات طبيعية مذهلة ، ومواد خام ، فضلاً عن العنصر البشري والسوق الكبيرة ، وهناك فرص متعددة للاستثمار المشترك مع مصر، بما يعود بالنفع على الطرفين. 
وصرحت السفيرة منى عمر مدير مركز مصر إفريقيا بالجامعة أن أفريقيا تتطور يوماً بعد يوم ، ودول العالم تتنافس على الشراكة الاقتصادية معها ، لما لها من عائد اقتصادى متميز ، وقد آن الأوان لتلحق مصر بالركب العالمي فى هذا الصدد .