السبت 21 سبتمبر 2024

الأمم المتحدة مواجهات غرب دارفور أسفرت عن 40 قتيلاً

الأمم المتحدة مواجهات غرب دارفور أسفرت عن 40 قتيلاً

عرب وعالم5-4-2021 | 23:10

دار الهلال

قتل 40 شخصاً على الأقل وأصيب 58 في مواجهات قبلية منذ أول أمس السبت في مدينة الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور، في آخر فصول العنف الدامي في الإقليم المضطرب بغرب السودان، وفق ما أفادت الأمم المتحدة اليوم الإثنين.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة في بيان "منذ الثالث من أبريل الجاري، قتل 40 شخصاً في المواجهات الأخيرة بين المساليت وقبائل عربية، الوضع يبقى متوتراً في مدينة الجنينية، لجنة المساعدة الإنسانية التابعة للحكومة أشارت إلى 58 جريحاً".

وفي وقت سابق، أعلنت لجنة أطباء السودان فرعية غرب دارفور مقتل 18 شخصاً وجرح 54، وأوضح فرع غرب دارفور في اللجنة في بيان تلقته وسائل الإعلام "أحصت اللجنة 18 قتيلاً و54 جريحاً"، مشيراً إلى أن الجرحى والمصابين يتلقون الرعاية الطبية في مستشفى الجنينة التعليمي، وأكدت اللجنة أن الاشتباكات بدأت السبت واتسعت بصورة أكبر صباح أمس الأحد.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن القتال بدأ عقب إطلاق مجهولين النار على اثنين من قبيلة المساليت ما أسفر عن مقتلهما، وعلى الأثر، حرك المساليت والقبائل العربية المسلحين التابعين لهم.

وفي يناير الماضي قتل حوالي 50 شخصاً في اشتباكات بين مجموعات تنتمي إلى القبائل العربية وأخرى تنتمي إلى قبيلة المساليت الأفريقية، وأشارت لجنة الأطباء إلى هجوم تعرضت له سيارة إسعاف كانت تنقل بعض مصابي الاشتباكات القبلية.

وتراجعت حدة القتال في الإقليم خلال السنوات الثلاث الأخيرة ولكن الاشتباكات القبلية ظلت مصدر التهديد الرئيسي للأمن في الإقليم، وفي نهاية ديسمبر الماضي أنهت رسمياً بعثة حفظ السلام المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي مهمتها في الإقليم التي بدأتها في عام 2007.