الجمعة 27 سبتمبر 2024

بحضور وزيري التعليم العالي والتعاون الدولي.. انعقاد سيمنار لمناقشة تجربة التحديث في اليابان

جانب من السيمنار

أخبار6-4-2021 | 19:07

أحمد علي

نظمت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، اليوم، سيمنار بعنوان "تجربة التحديث في اليابان"، شارك فيه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة  التعاون الدولي، عبر الفيديو كونفرانس، فى حضور السفير اليابانى والمدير الإقليمي  لهيئة التعاون الدولى "الجايكا"، ومدير مكتب  الجايكا، والدكتور هانى هلال  وزير التعليم العالى الأسبق، وبمشاركة المتخصصين من 13 جامعة باليابان عبر تقنية الفيديو كونفرانس.


 

وفى البداية، أكد الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة اليابانية  خلال كلمته، أهمية  السيمنار فى نقل التجربة اليابانية إلى مصر والعالم، ويقدم معجزة الحداثة اليابانية، موضحا أنه خلال السيمنار تم مناقشة التجربة اليابانية  بواسطة خبراء مصريين ويابانيين للاستفادة منها  فى مصر وأفريقيا ودول العالم.
وأشار إلى أن تنظيم هذا الحدث اليوم يتماشى مع جهود الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا نحو تطوير التعليم بها  واستكمالا لجهود مجلس الأعمال المصري الياباني  والتعاون بين الدولتين في أكثر المشروعات الوطنية أهمية، وهو الاستثمار في مستقبل تحديث المدارس والجامعات. 
وبدوره، أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على  اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتعاون المتبادل مع اليابان للاستفادة من تجربتها الفريدة في تحقيق التطور غير المسبوق الذي حققته اليابان، مشيدًا بمرجعيتها الثقافية والحضارية، وتقدمها في العلوم والتكنولوجيا. 

وشدد خلال كلمته على أهمية إنشاء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا في تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي بين مصر واليابان، وتوفير منح لطلاب الجامعة فى اليابان؛ بهدف دعم العلوم والتكنولوجيا في مصر وإفريقيا.

وفى كلمتها، عبر الفيديو كونفرانس، قالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، إن هذه التجربة مثال يحتذي به، ونموذج فريد ساعدت اليابان على النهوض بالاقتصاد الوطني والتميز  في مجال العلوم والتكنولوجيا، مشددة فى الوقت نفسه على الدور الذي تقوم به الجامعة المصرية اليابانية  كمركز لنقل تلك التجربة ليس ققط في مصر بل فى أفريقيا والشرق الأوسط.