الجمعة 27 سبتمبر 2024

عضو بالمجلس الوطنى للشباب.. مستقبل مصر يحقق الاكتفاء الذاتي ويساهم فى محاربة الفقر

الدكتورة دينا المنزلاوي

أخبار7-4-2021 | 18:22

محمود كمال

قالت الدكتورة دينا المنزلاوي، رئيس لجنة الزراعة والري بالمجلس الوطني للشباب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي محارب يقظ، قرر محاربة الفقر، مشيرة إلى أنه يدرك تمامًا أن الأمن الغذائي هو أحد ركائز الأمن القومي، فأطلق العديد من المشاريع القومية الزراعية.


وأوضحت المنزلاوي في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن أهم المشاريع التي أطلقها الرئيس السيسي، في ذلك المجال مشروع المليون والنصف فدان، الـ2.5 مليون نخلة، الصوب الزراعية، ومشاريع الإنتاج الحيواني.
 

وأفادت رئيس لجنة الزراعة والري بالمجلس الوطني للشباب، أن مشروع "مستقبل مصر"، يأمن حق الأجيال القادمة من خلال غزو الصحراء لتعويض الأراضي القديمة بالتوسع في الرقعة الزراعية، وإقامة مجتمع عمراني جديد، موضحة أنه يعد ريفًا مصريًا عصريًا تكون نواته مشروع "مستقبل مصر".


وأكدت أن ذلك المشروع لتحقيق الاكتفاء الذاتي لمواجهه متطلبات الزيادة السكانية والحد من الاستيراد وزيادة التصدير وتحقيق التنمية المستدامة ودعم الاقتصاد القومي


وأوضحت المنزلاوي أن "مستقبل مصر" يتميز بموقعه الذي يجعله مقصد للمستثمرين، مشيرة إلى أنه قريب من المدن والخدمات علي محور روض الفرج والضبعة الجديد، كما يبعد ٣٠ دقيقة من مدينة السادس من أكتوبر بطول ٩٥ كم وعمق ٤٠-٤٥ كم، مما يوفر الأيدي العاملة ومستلزمات الإنتاج ومراكز التسوق، حسبما قالت.


وأشارت إلى أنه فرصة استثمارية كبيرة، يجب على الجميع المساهمة فيه، مؤكدة أنه تم دراسة المشروع من قبل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزارة الري والموارد المائية، للتأكد من صلاحية التربة وتوفر المياه الجوفية الصالحة للزراعة.


وأكدت المنزلاوي، أن المشروع يتوافق إلى حد كبير مع مشروع حكومة ظل الشباب رقم ٦ بنموذج محاكاة الدولة المصرية بالمجلس الوطني للشباب تحت عنوان "مصر تنطلق" حيث تميز المشروع بمراعاة البعد الإقتصادي والاجتماعي والبيئي طبقا لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.


وأشارت إلى أن المشروع يعتمد علي الزراعات الاستراتيجية ذات العائد الاقتصادي المرتفع والصوب الزراعية والإنتاج الحيواني والداجنى ذات المردود الاقتصادي.


كما يساهم في دعم التنافسية وتوفير فرص عمل جديدة والقضاء علي الفقر بما يحقق العدالة والاندماج المجتمعي، مفيدة أنه يحقق كذلك التوازن في التوزيع الجغرافي للموارد والخدمات مع توفير بيئة نظيفة وصحية وآمنه بما يحقق أمن الموارد الطبيعية والاستغلال الأمثل لها لضمان الاستدامة والارتقاء بجودة الحياة.