السبت 28 سبتمبر 2024

البترول في أسبوع ..تعظيم موارد مصر من الفوسفات..وتطوير أسطول أجهزة الحفر البرية والبحرية وتطوير منظومة القطاع

البترول في اسبوع تعظيم موارد مصر من الفوسفات وتطوير أسطول أجهزة الحفر البرية والبحرية وتطوير منظومة

تحقيقات9-4-2021 | 08:24

سناء مصطفي

شهدت وزارة البترول نشاطا مكثفا خلال الأسبوع الماضي، وحرص المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية علي تنفيذ أجندة الوزارة الأسبوعية وفقا لتدابير الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا .

تعظيم موارد مصر من الفوسفات

أكد الملا أنه يتم حالياً تنفيذ برنامج لتعظيم موارد مصر من الفوسفات و زيادة القيمة المضافة ومردودها الاقتصادى على الناتج القومى، من خلال التوسع في برامج استكشاف وتأكيد احتياطيات خام الفوسفات لإمداد الصناعات المحلية باحتياجاتها والتصدير، والمضى قدماً في تنفيذ مجمع إنتاج حامض الفوسفوريك بمنطقة ابوطرطور بالوادى الجديد الذى توليه الوزارة اهتماماً كبيراً لما له من مردود إيجابى فى تعظيم القيمة المضافة لخام الفوسفات ويعد استكمالا لمجهودات الدولة خلال الفترة الماضية لتشجيع الاستثمارات فى محافظة الوادى الجديد بما لديها من ثروات طبيعية .

 جاء ذلك خلال ترأس الوزير أعمال الجمعية العامة لشركة فوسفات مصر عبر الفيديوكونفرانس لاعتماد نتائج أعمال عام 2020.

 وأوضح المهندس محمد عبدالعظيم رئيس الشركة أنها تعد أكبر منتج ومُصدر للفوسفات على مستوى مصر خلال عام 2020 وان حجم مبيعاتها من الفوسفات شهد نمواً مقارنة بالعام السابق بالرغم من تأثيرات جائحة كورونا على كافة المستويات، حيث وصل إلى نحو 2.4 مليون طن بزيادة 2ر9% عن العام الماضى، ويعكس ذلك أهميتها كأكبر مورد رئيسي لمصانع الأسمدة في مصر بطاقة توريد تصل الى مليون طن سنوياً من الخام لصناعة الأسمدة الفوسفاتية .

وأشار إلى أن لافتا حجم صادرات الشركة يمثل نحو 70% من الصادرات المصرية سنوياً من الفوسفات وهو ما يدعم تواجدها في السوق العالمى من اجل تعظيم الناتج القومى وزيادة الحصيلة الدولارية للدولة.

 وأكد أن جهود تعظيم مخزون خام الفوسفات تتواصل بنجاح و تم تأكيد الاحتياطي والمخزون فى 7 قطاعات بمناطق البحر الأحمر والسباعية والوادى الجديد، وتم وضع 3 مناطق في حيز الإنتاج.. وجار استكمال الإجراءات الخاصة بوضع باقى المناطق تباعاً، كما تعمل حالياً على تأكيد احتياطيات تقدر بنحو 60 مليون طن لتلبية احتياجات مشروع حامض الفوسفوريك الجديد الذى سيقام بهضبة ابوطرطور بمحافظة الوادى الجديد .

 وذكر أنه تم توقيع العقد الخاص بمناقصة تركيب وتأهيل السيور الناقلة للخام حتى موقع مصنع حامض الفوسفوريك والتى ستقوم بتنفيذها شركة دونج يانج الكورية لينتهى برنامج تنفيذ المشروع بالتزامن مع الجدول الزمنى لتنفيذ المصنع. وأشار الى اقامة مشروع نزع الغبار من خام الفوسفات كمشروع تجريبى بطاقة استيعابية 30 الف طن شهريا ليتوافق مع المواصفات القياسية للسوق الاوروبى والذي دخل الآن حيز التشغيل، وجاري العمل على دراسات رفع معدلات الإنتاج من الخامات منزوعة الغبار لتصل إلى 700 ألف طن سنويا .

تطوير أسطول أجهزة الحفر البرية والبحرية

وترأس الملا أعمال الجمعية العامة لشركة الحفر المصرية لاعتماد نتائج أعمال عام 2020 ، وأكد على أهمية الاستمرار فى تنفيذ برامج تطوير ورفع كفاءة أسطول أجهزة الحفر البرية والبحرية باستخدام أحدث التكنولوجيات المتطورة لتواكب خطة الوزارة فى أنشطة البحث والاستكشاف وتنمية وإنتاج البترول والغاز سواء فى المناطق البحرية أو البرية فى ضوء الاتفاقيات البترولية الجديدة التى تم ابرامها مؤخراً مع عدد من شركات البترول العالمية .

وأشار إلى أن سوق البترول العالمى بدأ فى التعافى وعودة برامج الحفر تدريجياً مرة أخرى بعد عام من التحديات وانخفاض أسعار البترول العالمية وتوقف معظم الحفارات على مستوى العالم بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وأوضح الملا أن شركة الحفر المصرية التى تم تمصيرها وأصبحت مملوكة بالكامل للدولة وتمتلك خبرات متراكمة تُعد ذراع قطاع البترول فى أنشطة الحفر وصيانة الآبار داخل وخارج مصر، مطالباً بالعمل باستمرار على زيادة حصتها السوقية فى مجال الحفر في الداخل والخارج.

 وأكد على أهمية الالتزام بتطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية على أجهزة الحفر للحفاظ على سلامة العاملين واستمرار التشغيل الأمن وفق الاشتراطات والمعايير العالمية ، واستمرار برامج التدريب لرفع كفاءة الكوادر العاملة على تلك الأجهزة. وخلال الاجتماع استعرض المهندس أسامة كامل رئيس الشركة مؤشرات نتائج الأعمال خلال عام 2020 موضحاً امتلاكها 69 جهازاً تعمل فى مجال الحفر وصيانة الآبار البرية والبحرية (59 داخل مصر و10 فى السعودية) كما تدير جهازين بحريين لصالح شركة إيجاس ومنصة بحرية لصالح هيئة البترول.

 وأضاف أنها استطاعت رغم التحديات التى واجهتها خلال العام زيادة حصتها السوقية إلى 80% من سوق الحفر البرى مقابل 60% في عام 2019 وبنسبة 44% من سوق صيانة الآبار مقابل 34% في العام السابق.

 وأضاف أنه نتيجة لأداء الشركة المتميز في مجال العمليات والسلامة لازالت الشركة المقاول المفضل في مجال الحفر لكبرى الشركات العالمية العاملة في مصر مثل شل وبى بى وإينى وأباتشى ولشركة أرامكو بالسعودية ، لافتاً إلى أنه بعد نجاح الشركة فى التسجيل كمقاول معتمد لدى شركة نفط الكويت قامت بالمشاركة فى المناقصات المطروحة وجارى توقيع أول تعاقد على جهاز صيانة آبار لمدة 5 أعوام، كما تستعد لفتح فرع بالعراق لبدء دخول سوق الحفر بها .

تطوير منظومة البترول

وأكد الملا على أهمية التركيز على الأنشطة التخصصية التي تتناسب مع قدرات وإمكانيات شركات قطاع البترول العاملة في مجال الصيانة الشاملة في مختلف مجالات صناعة البترول في ظل برنامج العمل الشامل الذى يتم تنفيذه حالياً فى عدد من المشروعات الاستراتيجية الجديدة لتطوير المنظومة البترولية والعمل على تحقيق الاستدامة والتنوع وزيادة القيمة المضافة.

 جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول والثروة المعدنية عبر تقنية الفيديوكونفرانس لأعمال الجمعية العامة لشركة الإسكندرية للصيانة البترولية (بترومنت) لاعتماد نتائج أعمال عام 2020.

 وأضاف الملا أن بترومنت لديها العديد من الفرص سواء داخل قطاع البترول أو خارجه ولديها الإمكانيات لزيادة قدراتها والتركيز على عدد من المشروعات والأنشطة التي تتناسب مع امكانياتها خاصة وأن لديها الكوادر الفنية المؤهلة لتحمل هذه المهام.

وأشار الوزير إلى أن عام 2020 يعد عاماً استثنائياً في ظل جائحة كورونا التي أثرت على جميع دول العالم وأن قطاع البترول استطاع التوفيق بين استمرارية العمل واتباع الإجراءات الاحترازية في كافة الأنشطة مما أدى إلى النجاح في مواجهة هذه الجائحة.

 ومن جانبه استعرض الدكتور نائل درويش رئيس الشركة نتائج الأعمال ومؤشرات الأداء عن عام 2020 حيث بلغ اجمالى قيمة التعاقدات حوالى 4.4 مليار جنيه وارتفاع صافى الربح بنسبة 24٪ لأول مرة، كما استعرض الأنشطة والمشروعات التى نجحت الشركة في الانتهاء منها والتي تعمل على استكمالها.