السبت 4 مايو 2024

في ذكري وفاتها.. زوزو ماضى تزوجت بالإكراه و«إعلان جرائد» منحها الشهرة

زوزو ماضى

فن9-4-2021 | 23:58

هنادي محمود

حلت اليوم ذكري وفاة الفنانة زوزو ماضي، حيث ولدت في محافظة بني سويف في صعيد مصر، يوم 14 ديسمبر عام 1914، واسمها الحقيقي "فتنة داود سليمان ماضي ".

 

درست الفنانة زوزو ماضي، في المدارس الفرنسية التي كانت موجودة في صعيد مصر ذلك الوقت، وكانت تجيد ثلاث لغات أجنبية، الإنجليزية والفرنسية والألمانية، وأيضا تجيد العزف علي البيانو، تزوجت في سن الخامسة عشر من عمرها، من ابن عمها، بعد أن أجبرها والدها علي الزواج منه، رغم أنه يكبرها سنا، وانجبت منه طفلين، أنطوان وإيڤون.

 

انطلقت زوزو ماضي، في أواخر الثلاثينيات حتي أوائل الثمانينات من القرن العشرين، وبدأت مسيرتها الفنية، عندما قرأت إعلانا يطلب فيه المخرج محمد كريم وجوه جديدة، لفيلمه السينمائي "يحيا الحب"، فقامت بإرسال صورتها، وبالرغم من معارضة أسرتها علي فكرة التمثيل، إلا أنها حصلت علي موافقة زوجها، وسافرت إلى القاهرة، وقامت بأول دور سينمائي لها عام 1938 في فيلم "يحيا الحب" لتبدأ من هنا رحلة مليئة بالأعمال والأحداث الفنية.

 

التحقت زوزو ماضي، بعدة فرق مسرحية، مثل فرقة يوسف وهبي، وفرقة خليل مطران، وفرقة رمسيس.

 

 وساهمت مؤهلات زوزو ماضي، وإجادتها لثلاث لغات بالإضافة إلى العزف على البيانو، في ترشيحها لأداء أدوار كتير كان أهمها دور الأم الأرستقراطية في السينما، بالإضافة إلى شخصيتها وملامحها الجادة الي أهلتها لتقديم أدوار الشر في العديد من الأفلام .

 

قدمت زوزو ماضى أكثر من 50 فيلما سينمائيا، بدأتها بفيلم "يحيا الحب" أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب عام 1932 ، وكان آخر أعمالها فيلم " القضية واحد" أمام الفنانة مديحة كامل عام 1982، وتوفيت يوم 9 إبريل عام 1982، بعد إصابتها بمرض قرحة المعدة .

Dr.Randa
Dr.Radwa