الأحد 19 مايو 2024

أماني الطويل: ملف سد النهضة والأزمة الليبية أحد أهداف زيارة رئيس تونس القاهرة

الدكتورة أماني الطويل

أخبار9-4-2021 | 17:59

محمد عاشور

قالت الدكتورة أماني الطويل، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن زيارة الرئيس التونسي قيس سعيد القاهرة  تلبية لدعوة الرئيس السيسي، فإنها متعلقة بعدد من الملفات، منها ملف عضوية الدولة التونسية كعضو غير دائم في مجلس الأمن.

وأضافت مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية في تصريحات خاصة لـ "دار الهلال" أن مصر والسودان ربما يقبلان للتعامل مع مجلس الأمن فيما يتعلق بملف سد النهضة وخاصة مع استمرار إثيوبيا في المماطلة، لافتة إلى أنه من المهم تبادل الآراء بشأن ملف سد النهضة بين الرئيس المصري ونظيره التونسي في مباحثاتهما.

وأشات "الطويل" أن المسألة الأخرى مرتبطة بالقضية الليبية، وتونس لديها تفاعل مع الأطراف السياسية الغرب الليبي، مشيرة لأهمية التنسيق في هذا الملف لدعم العملية السياسية في ليبيا، وأيضًا ما يتعلق حركة النهضة وطبيعة أدائها السياسي في تونس وتهديدها للاستقرار التونسي.  

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد ظهر اليوم، بمطار القاهرة الرئيس التونسي قيس سعيد الذي يحل ضيفاً عزيزًا على مصر في زيارة رسمية لمدة ثلاثة أيام.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي أنه سيتم عقد لقاء قمة مصرية تونسية، غداً السبت، بقصر الاتحادية.

من المقرر أن تتناول التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل، وكذلك سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك في كافة المجالات، خاصة على المستوى الأمني والاقتصادي والاستثماري.

الاكثر قراءة