الثلاثاء 30 ابريل 2024

«قطرة ماء تساوي حياة».. الإشادات تتوالى بمبادرة «دار الهلال» لترشيد المياه: الدولة تتحمل مسئولية كبيرة

مبادرة بوابة دار الهلال قطرة مياه تساوي حياة

تحقيقات9-4-2021 | 22:43

محمود كمال

حرصا من "دار الهلال " علي كل قطرة مياه أطلقت مبادرة "قطرة ماء تساوي حياة " إيمانا منها بأهمية المياه والحفاظ عليها وتجنب السلوكيات التي تسئ استخدامها، وأكد خبراء أن إهدار قطرة واحدة من المياه تؤثر بشكل كبير على الأمن المائي المصري، وأن أهمية ترشيد استهلاك المياه في كافة المجالات سواء في الصناعة أو الزراعة خاصة وأنهما الجزء الأكبر ولا سيما الاستخدامات المنزلية.

مبادرة محمودة من دار الهلال

وفي هذا السياق، قال وليد عابدين، المتحدث الرسمي باسم شركة القاهرة والجيزة لمياه الشرب والصرف الصحي، أن المبادرة التي أطلقتها "دار الهلال" عمل محمود بشكل كبير وأتمنى من كل المؤسسات الإعلامية أن تحذو ذلك الحذو.


ترشيد المياه توجه الدولة
وأضاف المتحدث الرسمي لشركة القاهرة والجيزة لمياه الشرب والصرف الصحي في تصريحاته لـ"دار الهلال" أنه التوجه العام للدولة لترشيد استهلاك المياه، لافتا إلى أن الشركة القابضة لمياه والشركات التابعة لها تتبنى دائما موضوع الترشيد من وقت طويل من خلال قوافل توعية تذهب دائما إلى المدارس والمساجد والكنائس، موضحا أن القوافل تستهدف الأسواق ودائما تسعى لتوصيل معلومة أن نقطة مياه واحدة تفرق كثيرا خاصة وأن هناك فقر مائي في جميع أنحاء العالم.


سلوكيات تسيء للمياه
وأكد على ضرورة تجنب السلوكيات التي تسئ لمياه الشرب؛ لأن تكلفتها عالية جدا على الدولة، وأن الشعب يأخذها بأسعار مدعمة فلابد من الحفاظ عليها مثل رش الشوارع بالمياه وغسل السيارات بشكل مبالغ فيه، وأن نقطة المياه التي تهدر من البيوت على مدار اليوم تساوي لترات من المياه.


برتوكول تعاون مع النادي الأهلي

وأكد عابدين، أن الشركة القابضة للمياه تقوم بعمل برتوكول تعاون مع هيئات ومؤسسات عديدة وأقربها برتوكول التعاون مع النادي الأهلي لاستهداف التجمعات من خلال الأندية والأسواق، مشيرا إلى أن وعي المواطن جزء كبير من الحفاظ علي المياه وهذا ينعكس إلى فاتورة المياه في علو الفاتورة وانخفاضها.

 

نشر مفاهيم استهلاك المياه

ومن جانبه، أعرب الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة عن  شكره للمؤسسة لإطلاق هذه المبادرة، مناشدًا جميع وسائل الإعلام بالاهتمام بنشر مفاهيم ترشيد استهلاك المياه في كل المجالات سوء في الزراعة أو الصناعة أو الاستخدامات المنزلية لأن ذلك في النهاية ينعكس علي المجتمع ككل.

 

لفتة طيبة من دار الهلال

وأضاف رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة في تصريحاته لـ "دار الهلال" أن هذه المبادرة طيبة وهذا ليس بالجديد علي دار الهلال خاصة وأنها دائما تشارك في القضايا التي تهم المواطن والوطن والأمن القومي.

 

نظم الري الحديثة

وأوضح عزوز، علي أن مسألة ترشيد المياه ضرورة حتمية في كل الاستخدامات ومن بينها عملية استخدام المياه في الزراعة، وأنها تستهلك قدر كبير من المياه في الري، مشيرا أنه لابد من التحول من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديثة  لأنها توفر في استهلاك المياه وبها العديد من الفوائد تتمثل في زيادة الإنتاج وقلة الحشائش وتقليل الطاقة المستخدمة في عملية الري، مؤكدا علي ضرورة ترشيد استخدام الأسمدة لأنها تعمل علي تقليل تكلفة الأسمدة، وثانيا الحفاظ علي البيئة لأن الإفراط في استخدام الأسمدة له أثار سلبية غير مرغوبة.

 

 زيادة الربحية

وأشار إلى أنه عند توفير الكثير من مستلزمات الإنتاج ينعكس بشكل كبير علي زيادة الربحية علي فرض أن الإنتاج ثابت فالتكلفة تقل والعائد يزيد، والسبب الرئيسي لضرورة ترشيد المياه الزيادة السكانية، والتى تحمل الدولة مسئولية كبيرة لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، وهذا يتطلب التوسع الأفقي لاستصلاح أراضي زراعية جديدة وزيادة مساحة الرقعة الزراعية، كما يتطلب توفير مياه كثيرة، حيث المياه التي يتم توفيرها توجه لاستصلاح أراضي جديدة وبالتالي تساهم في زيادة العائد من هذه الأراضي الزراعية وهذا يعمل علي زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي.

Dr.Randa
Dr.Radwa