الإثنين 8 يوليو 2024

«صناعة النواب» تناقش عددا من طلبات الإحاطة تقدم بها الأعضاء

النائب محمد مصطفى السلاب

برلمان11-4-2021 | 21:01

دار الهلال

ناقشت لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة وكيل اللجنة النائب محمد مصطفى السلاب، عددا من طلبات الإحاطة مقدمة من أعضاء بشأن مشكلات في دوائرهم.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الأحد وبحضور ممثلين عن وزارتي التجارة والصناعة، والإسكان وعدد من أعضاء اللجنة والنواب.
وخلال الاجتماع، كشفت ممثلو وزارة التجارة والصناعة عن قرب افتتاح عدد من المناطق الصناعية في عدد من المدن، مؤكدين أن هناك استراتيجية واضحة إزاء هذا الأمر لتشجيع المستثمر الداخلي والخارجي.

كما ناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائبة هناء أحمد فاروق بشأن عدم قيام وزارة التجارة والصناعة بدورها المنوط به تقديم الترويج لصناعة الأثاث بمحافظة دمياط، مما أصابها بحالة من الركود.

ورد ممثل وزارة التجارة والصناعة، ممدوح سليمان الوزير المفوض من وزير الصناعة إنه توجد استراتيجية لدى الوزارة من خلال هيئة تنمية الصادرات لتطوير المنتج المصري ليستطيع المنافسة خارج مصر.

وأشار إلى أن الهيئة استطاعت من خلال أربع بعثات للترويج للأثاث المصري داخل المعارض المحلية، مشيرا إلى أنه كان هناك معارض أخرى للترويج بها ولكن تم إلغاؤها بسبب فيروس كورونا المستجد.

وأضاف ممدوح أن هيئة تنمية الصادرات قامت بزيارة مدينة دمياط وتم تشكيل فريق عمل بالتعاون مع الهيئة ومجموعة من مصنعي الأثاث بدمياط، وتم الاتفاق على اتخاذ خطوات فعلية منها تنظيم بعثات خارج مصر وتم تنفيذ بعثة بالمغرب، كما تم وضع مقترح بتدريب العاملين بالمحافظة على آليات العمل الحديثة لمواكبة التطور العالمي.

كما ناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد حمدي موسى، بشأن تأخر هيئة المجتمعات العمرانية في عدم إنجاز العمل بالمدن الصناعية التابعة لها وعدم القيام بإتمام عملية ترفيق المناطق الصناعية.

وقال النائب موسى إن هيئة التنمية الصناعية تحدد بأنه يجب الإنتهاء من البناء خلال ٦ شهور، ولكن الوضع الحالي أن هيئة المجتمعات العمرانية لم تسلم الأراضي حتي الآن.

ورد ممثل وزارة الإسكان المهندس عبدالمطلب ممدوح نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية أن الهيئة مسئولة عن المناطق الجديدة وبالفعل بدأ التعامل مع بعض المشاكل في منطقة العاشر من رمضان، فكان هناك أكثر من ٥٠٠ أرض بها مخلفات و بدء التعامل مع هذه الأراضي ولكن هناك بعض الأراضي لم يتم التعامل معها.