الخميس 9 مايو 2024

«السهرات الرمضانية».. 10 أماكن يمكنك التنزه بها مع أسرتك بأقل من 100 جنيه

المعز لدين الله الفاطمي

تحقيقات14-4-2021 | 11:53

محمود بطيخ

يبحث كثيرون منا على أماكن، تسمح للخروج إليها دون زيادة المصاريف، وكذلك بها كثير من المتعة، فإن شهر رمضان بجانب، أنه شهر للعبادة، والتقرب إلى الله فإن الأسر المصرية تحب أن تخرج بعد الإفطار، للترويح أن أنفسهم، وخاصة في ظل الأجواء الجميلة التي يحدثها الشهر الكريم في الشوارع المصرية.

ولا عجب أن أغلب الأماكن التي تتجه إليها أنظار المواطنين، تكون ذات سعر مرتفع، ولهذا اختارت، «دار الهلال» أكثر الأماكن إبداعًا، وفي نفس الوقت بأرخص الأسعار الممكنة، فيمكن القوم أنه فقط ب100 جنيه يمكنك أن تخرج مع أسرتك في أكثر الأمكان جمالًا في مصر.

  • ميدان التحرير

لم يعد ميدان التحرير كما نذكره قديمًا فقد تغير كثيرًا بعد التطورات التي أضفتها عليه الحكومة المصرية ليشهد العالم بجمال ميدان التحرير، وخاصة بعد مرور موكب المومياوات منه، توجه مساءًا إلى ميدان التحرير وشاهد كم أصبحت مصر جميلة بعد التطوير.

  • شارع المعز لدين الله الفاطمي

يتواجد الشارع بمنطقة الأزهر، ويعد من أكثر الأماكن تميزًا في مصر، فهو شاهد على الحضارة الفاطمية، التي تركث أثرًا كبيرًا يظهر جليًا على شكل الشارع، والبيوت ذا المظهر الفريد من نوعه، كما يوجد في شارع المعز، الكثير من الأماكن التي بالإمكان زيارتها، مثل، قبة نجم الدين الأيوبي، ومسجد الناصر محمد قلاون.

 

وغيرهما من الأماكن السياحية المميزة التي يبرق جمالها ليلًا مثل باب زويلة وباب الفتوح وحمام السكرية، وكذلك مجموعة السلطان الغوري وقصر الأمير بتشاك.

  • متحف النسيج المصري

 من أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها مساءًا، وهو موجود في شارع المعز، يمكن أن لا يلاحظه الكثيرين أثناء دخولهم الشارع، رغم أن تذكرته لا تتجاوز الـ10 جنيهات.

 

جدير بالذكر أن المتحف مصنف الرابع عالميًا على مستوى المتاحف المشابه له، مما يجعلها كنز مصري، المبنى مكون من دورين فيهم 250 قطعة نسيج و15 سجادة.

 

ويوجد بها كسوة الكعبة المشرفة التي كانت تصنع في مصر، في عهد الملك فاروق، ومكتوب على كل قطعة بالمتحف، قصتها وتسلسها التاريخي.

تم جمع كل قطع النسيج الموزعة في كل متاحف مصر، في ذلك المتحف، ليكون شاهد على كل تلك التحف الفنية، لهذا تم تسميته متحف النسيج، كما يوجد قسم فرعوني يعد الأكبر في الأقسام، حيث يظهر كل الملابس التي كان يستخدمها أجددنا الفراعنة، بدءًا من الحفاضات التي كانت تستخدمها الأمهات الفرعونيات، وغيرها من الملبوسات القيمة ذات التاريخ.

 

تذكرة المتحف، 10 جنيهات، وفي حالة التصوير، يتم دفع رسوم 20 جنيه، ويوجد المتحف، في 121 شارع المعز لدين الفاطمي  بمنطقة الحُسين بالقاهرة.

  • جزيرة المعادي

يوجد أمام مستشفى القوات المسلحة، مجموعة من الجزر الصغيرة يصل بينها جسور، وبها بحيرات صناعية، لا تتخطي تذكرة الجزيرة الـ 5 جنيهات، بجانب أن بها مركب للتجوال بالجزيرة بسعر 10 جنيهات، ويوجد سيارات، يوجد العديد من المطاعم و«الكافيهات»، إضافة إلى منطقة ألعاب الأطفال المفتوحة.

وتفتح الحديقة أبوابها من العاشرة صباحا وحتى الحادية عشرة مساءً.

  • شارع الألفي

هو تحفة معمارية، تبعد عن ميدان التحرير  600 متر فقط، ستجد شارع الألفي، ويلقب بشانزليزيه القاهرة، ويزوره بشكل دائم السياح الأجانب والعرب.

هو أحد الشوارع بوسط القاهرة الخديوية التي أسسها الخديوي إسماعيل، حيث لا يقل جمالاً عن باريس، وبنظرة متعمقة لهذه الشوارع، وقد عاصر الشارع أحداث تاريخية وفنية كان لها تأثيرًا كبير في تشكيل وجدان المصريين فنيًا وسياسيًا.

  •  كورنيش النيل

حرصت محافظة القاهرة علي تطوير كورنيش النيل، حتى يكون ذلك لائقًا بتاريخ مصر،  وقد تم الانتهاء من تطوير مشروع كورنيش النيل لمسافة 5 كيلو مترات، بداية من نادى اليخت بكورنيش المعادي باتجاه ميدان التحرير، يكون بذلك جاهزًا لإستقبال الأسر التي تهرب من منازلها إلى الهواء الطلق في الأجواء الرمضانية الليلية الممتعة.

  • المراكب النيلية

وبالحديث عن كورنيش النيل، وجب التنويه عن، يمكن استقلال مركب نيلي مع الأسرة أو الأصدقاء، وقضاء ليلة جميلة وسط نهر النيل، للابتعاد عن ضوضاء المدينة.

 

  • برج القاهرة

 

يمكن الوصول إلى أعلى قمة البرج، في أقل من دقيقة، لرؤية كل معالم القاهرة، وأبرزها، مثل نهر النيل وقلعة صلاح الدين الأيوبي.

كما يوجد مطاعم في قمة البرج، للاستمتاع بالطعام على المنظر القاهرة من الأعلى، وأماكن للعب الأطفال، ولكن إن أردت النظر من التليسكوب فعليك قطع تذكرة قبل الصعود في الأسانسير.

  • متحف الحضارة بالفسطاط

 

داخل المتحف القومي للحضارة المصرية، توجد مصر، بتاريخها وعصورها المختلفة، وداخل القاعة المركزية بالمتحف يوجد مظاهر الثراء والتنوع عبر الأزمنة، حيث تشعر بقوة مصر وتماسكها من عصور ما قبل التاريخ وحتى يومنا هذا، وعبقرية وبراعة المصريون في كافة المجالات، سواء العمارة، الزراعة، الموسيقى، الطب، والفن.

 

يضم الاستقبال، مسرح وسينما وفصول للتربية، وقاعات مؤتمرات، كما يوجد المصبغة التي تم العثور عليها أثناء عمليات الحفر لبناء المتحف، وتعود للعصر الفاطمي.

أجزاء محددة تم فتحها لاستقبال الزوار في المتحف، بعد نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري، إليها على أن سيتم فتح المتحف بشكل كامل بعد الانتهاء من كافة الإجراءات.

  • متحف العلم الحيواني:

وإن كنت من محبي الخروج بالنهار، فيمكنك التوجه إلى متحف العلم الحيواني، الموجود داخل حديقة الحيوان، حيث يحتوي على الكثير من الحيوانات المحنطة، كما أنه مكيف كله، وحينما تدخل إلى المتحف تشعر أنك انفصلت عن حديقة الحيوان بأكملها، لتعيش بعد الحيوانات المختلفة، بداخل المتحف المكون من 3 طوابق.

جدير باذكر أن ذلك المكان غير معروف لكثير من الناس، رغم أن تذكرته فقط 10 جنيها، بدون تذكرة الحديقة، كما أنك ستستفيد كثيرًا من الموجودين بالمتحف، طريقة العرض الموجودة بالحديقة، تجذب انتباه الأطفال، مما تجعلهم غاية في السعادة.

يفتح المتحف أبوابه للزائرين من الساعة الـ 10 صباحًا، وحتى الساعة 4 عصرًا لمن يحبون التنزيه عن أنفسهم نهارًا.

Dr.Radwa
Egypt Air