الخميس 9 مايو 2024

دعاء اليوم الرابع من رمضان

دعاء 4 رمضان

دين ودنيا16-4-2021 | 00:01

أماني محمد

شهر رمضان المبارك هو شهر العبادة والتقرب والتضرع إلى الله ومن أبرز هذه العبادات والطاعات الدعاء، فقد قال الله تعالى عن الدعاء (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان)، وقد وردت العديد من الأدعية عن النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان، منها دعاء اليوم الرابع من رمضان. 

دعاء  اليوم الرابع من  رمضان

ونص دعاء اليوم الرابع من رمضان هو: اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ ، وَ اَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ ، وَ اَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ ، وَ احْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ و َسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ .

 

أوقات استجابة الدعاء

وقد أكدت دار الإفتاء أنه يستحبُّ الدعاء عند الفطر، والدعاء مستجاب في هذا الوقت؛ فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: «إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ» أخرجه ابن ماجه في "سننه".

وأوضحت بقول عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ إِذَا أَفْطَرَ قَالَ: «ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللهُ» أخرجه أبو داود في "سننه"، مضيفة وعليه: فالدعاء وقت الإفطار مستحبٌّ ومستجاب بإذن الله.

وورد في فضل الثلث الأخير من الليل الكثير من الأحاديث النبوية، منها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أقربُ ما يكون الربُّ من العبدِ في جوفِ الليلِ الآخرِ فإنِ استطعتَ أن تكون ممن يذكرُ اللهَ في تلكَ الساعةِ فكُنْ" .

Egypt Air