الإثنين 20 مايو 2024

تقرير أممي يدعو العالم لعلاج أزمة الجوع لوقف تدفق المهاجرين

5-5-2017 | 10:03

وكالات:

ذكر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم، أنه إذا أرادت الحكومات الحد من تدفق الهجرة العالمية، يتعين أن تعالج أزمات الجوع التي تتسبب في تشريد عدد كبير من الأشخاص من ديارهم.


وتأتي الرسالة الصادرة عن البرنامج في الوقت الذي تتجه فيه الدول الغربية نحو فرض سياسات هجرة تقييدية، بينما يتم تسجيل أرقام قياسية في عمليات العبور ومعدلات الوفاة في البحر المتوسط.


وقال البرنامج في التقرير الذي يحمل عنوان "مصدر الهجرة: الأمن الغذائي والصراع والهجرة الدولية"، إن المجتمع الدولي يجب أن يستثمر في توفير الأمن الغذائي وسبل العيش في أماكن نشأة الأشخاص المهاجرين أو بالقرب منها.


ووصفت الهيئة ومقرها روما تقريرها بأنه الدراسة الأكثر شمولا حتى الآن للتفاعل بين الهجرة وانعدام الأمن الغذائي وعوامل أخرى.


وأظهرت الدراسة أن كل زيادة بواقع نقطة مئوية في انعدام الأمن الغذائي لدى السكان تجبر 9ر1 بالمئة آخرين للهجرة، كما أن كل عام إضافي للصراع يدفع 4ر0 بالمئة آخرين للفرار من إحدى الدول.


وتابع البرنامج أن العمل لتسوية أزمات الجوع "ربما يمنع مزيد من حالات التشرد ويقلص الهجرة القسرية للخارج ويؤدي إلى مزيد من التدخلات الانسانية الفعالة من حيث التكلفة ويحقق منافع أكبر اجتماعية واقتصادية الآن وعلى المدى الطويل".