الأربعاء 29 مايو 2024

متحدث «إحلال وتجديد السيارات» يوضح خطوات الحصول على شهادة تخريد السيارة القديمة

تخريد السيارات

اقتصاد17-4-2021 | 13:47

أنديانا خالد

طرح العديد من المواطنين عبر جروبات الخاصة بمبادرة "إحلال وتجديد السيارة" و"الحافز الأخضر" تساؤل حول لماذا وضعت وزارة المالية ضمن مبادرة "الحافز الأخضر" فروق بين قيمة الحافز بين كل فئة من السيارات، فالنسبة للملاكي نسبة التخريد 10% والميكروباص 25% والتاكسي 20%.

ومن جانبه، أوضح  الدكتور طارق عوض، المتحدث الإعلامي باسم صندوق إحلال وتجديد السيارات المتقادمة، التابع لوزارة المالية، أن هناك لجنة وضعت هذا المبلغ من قيمة التخريد وفقا لاحتياجات المواطن، فالمواطن صاحب السيارة الملاكي مستواه أفضل من صاحب التاكسي والميكروباص الذي يمثل مصدر رزق له.

وأشار عوض، في حوار سينشر قريبا على بوابة "دار الهلال"، إلى أن نسبة التخريد هي مساهمة من الدولة تجاه المواطن من أجل تشجيع على تبديل سيارته والحصول على سيارة حديثة تواكب العالم، تعمل بالغاز الطبيعي، منوها إلى أن السيارات الكهرباء ليست ضمن مبادرة "الحافز الأخضر".

وأوضح المتحدث الإعلامي باسم صندوق إحلال وتجديد السيارات المتقادمة أن المواطن بعدما يحصل على موافقة من البنك لأخذ قرض السيارة، يتوجه إلى إدارة المرور لأخذ شهادة لتخريد السيارة القديمة، ثم يقوم بالذهاب بالسيارة إلى منطقة التخريد، والتي تقوم بمسح هواية السيارة وجعلها قطعة حديد غير صالحة، ثم يقوم المواطن بأخذ شهادة تخريد، ليتوجه إلى المحافظة للحصول على الحافز الأخضر.