السبت 8 يونيو 2024

خبيرة تغذية تكشف كيف يتغلب مرضى الأنيميا على مشكلات الصوم

الدكتورة منال عزالدين

أخبار17-4-2021 | 17:37

عبدالرحمن البرعي

قالت الدكتورة منال عز الدين، خبيرة التغذية، إن مرضى الأنيميا يواجهون في شهر رمضان الكثير من المشاكل المتعلقة بالتغذية وبعض المشكلات التي تؤدي إلى إفطارهم أحيانا أو التسبب في الإغماء.

 

وأشارت في تصريحاتها لبوابة «دار الهلال»، أن المريض يبدأ يومه في الشهر المبارك بوجبة السحور، موضحة أنه يبدأ بالأطعمة الغنية "فيتامين سي" و"الحديد" كالفول والبيض واللحوم سواء الدجاج أو الكبد أو غيره من الأنواع، مؤكدة أنه ذلك من أجل استكمال يومه العملي.

 

وأكدت خبيرة التغذية، أن مريض الأنيميا يفطر بالتمر وخاصةً، التمر المحشو بالمكسرات مثل الفول السوادني وغيره مع التركيز على السوائل المختلفة مثل عصير البرتقال وعصير الليمون، ونوهت أن يكون عصير الليمون باردًا، مشيرة إلى أن تسخينه يفقده الفيتامين الأساسي له وهو «فيتامين سي».

 

وأضافت عزالدين، أنه يفضل أن يتناول وجبات بين الفطار والسحور، موضحة أن ذلك يساعده في يومه الغذائي حتى يتمكن من استكمال صيامه، مرجحة أن يكثر من التمر كما أوصى النبي الكريم محمد «ص»،  بالإضافة إلى القيمة الغذائية الكبيرة من عنصر الحديد الموجود بالتمر.

 

وأوضحت أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لا ينصح بشربها، في فترة الأفطار في شهر رمضان خاصة الشاي القهوة، مشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية، مؤكدة أن تلك المشروبات تسبب تكسير الحديد الموجود في الأطعمة المختلفة.

 

وتابعت أنه في حالة عدم تناول وجبة السحور لأي سبب كان، يستحب أن لا يمارس المريض أي جهد بدني خلال اليوم، مشيرة أن ذلك يكون على حساب حالته المرضية، وعليه متابعة الطبيب المختص، فبعض المرضى لديهم قدرة التحمل على إكمال صيامهم والبعض الآخر يدخل في حالة إعياء.

 

وبالنسبة للإضافات المفضلة التي تكسب الطعام الأساسي قيمة غذائية متميزة، أكدت أنها تتركز في إضافة فيتامين سي على الأطعمة الغنية بالحديد مثل إضافة الليمون على الفول أو على الكبدة وورق العنب وإضافته في مطعمات اللحوم