السبت 15 يونيو 2024

الباتشورك.. لوحات فنية من القصاقيص

5-5-2017 | 14:18

من خبرات : هويدا صلاح

«السيموفول، الهيكساجون، المولا، الخيامة » طرق لتدوير القصاقيص وبقايا الأقمشة للحصول على قطعة فنية وهو ما يعرف بفن الباتشورك الذى يغير نظرة الإنسان فى التعامل مع الألوان والأشكال ويمكنه من استغلال بقايا الملابس والأقمشة فى صنع حقائب ومفارش السرير والسفرة.

لوحة رائعة

الخامات المستخدمة

- قماش سادة مقاس 30X 40 سم خلفية اللوحية.

- قطعة قماش كاروه مقاس 50 X 50 سم إطار اللوحة

- قماش مقاس 30X40 سم ظهر اللوحة.

- شريط طوله 20 سم يكون من مجموعة من الوردات من اللونين الأخضر والموف.

- للقبعة شريط دانتيل مخرم طوله 20 سم.

- ذيل فستان من الدانتيل.

- قطعة لباد بنية اللون مقاس 5X5 سم لصنع الحذاء.

- شريط بطول 10 سم من حزام البنطلون وثنية الأرجل.

- خيوط قطنية بنية اللون لعمل الضفائر.

- شريط رفيع من الستان بلون مناسب للشعر .

- خيوط ذات ألوان متداخلة .

- 6 خيوط للتطريز

- قماش بطانة مقاس 30X 40 سم

- قطعة من قماش اللباد أحمر اللون مقاس 10X10 سم لعمل حبات الفاكهة

طريقة التنفيذ:

- قصى مستطيلا من قماش الخلفية والبطانة وظهر اللوحة وفقا للصورة أو الرسمة المراد تنفيذها .

- ارسمى خطوطا تلاقي قطع القماش الثلاث معا باستخدام ماكينة الخياطة والخيوط ذات الألوان المتداخلة بخياطة تلك الخطوط المتقاطعة، بحيث تبدئى من الخط الذى يتوسط قطعة القماش، وبخياطة الخطوط المتوازية فى إتجاه واحد بخطن متوازين متلاصقن لكل خط ثم خياطة الخطوط المتوازية فى الاتجاه الآخر الذي يتلاقى مع الخطوط السابقة ولاحظى أن تخترق الخياطة جميع طبقات القماش الثلاث، ثم شفى شكل الباترون المراد تنفيذه  فوق القماش بحيث تكون وسطه تماما ثم ابدئى فى تركيب وتثبيت قصاصات الأقمشة على الأجزاء المختلفة.

- قصى جميع أجزاء الرسمة من القبعة والفستان والبنطلون والفاكهة وفقا للرسمه المراد تنفيذها، تم ثبتى القطع معا، ويراعى وضع قطعة قماش البطانة تحت رأس القبعة لإعطائها شكلا بارزا بالنسبة لحواف القبعة، ثم ثبتيها مع القماش من الداخل فى موضع خياطة رأسى لقبعة ثم اثنى الحواف الخارجة بها للداخل مسافة 1 سم وخيطيها ثم اتركيها حرة دون تثبيتها فى القماش ثم قصى حبات الفاكهة ذات أقطار مختلفة من اللباد ووزعيها فى جميع أنحاء القماش.

- استخدمى للتطريز فتلة مزدوجة من الخيوط الخاصة بالتطريز، ثم ثبتى حزام البنطلون وأساور الركبتن بغرزة السراجة الضيقة، ثم ثبتى قطع الحذاء من اللباد البنى بغرزة العروة ثم طرزى فروع الفاكهة بغرزة الفرع.

اللمسات الأخيرة

- قصى شريط ن من القماش الكاروه ي طول كل منهما 12 سم وعرض 6 سم من القماش السادة ثم قصى شريطا واحدا بطول 12 سم ثم ضمى طرفى كل شريط وثبتيهما معا على الظهر بالخياطة.

- اقلبى كل شريط على الوجة ثم اثنى كل شريط نصفن وثبتى طرفيه فى ظهر قماش اللوحة بحيث تنطبق حواف الشريط على حواف اللوحة، ثم قصى من القماش البنى شرائط عرضها 6 سم ووصلى تلك الشرائط معا بخياطة على ظهر القماش إلى أن تحصلى على شريط طويل يصل طوله إلى 120 سم ثم غطى بهذا الشريط جميع حواف اللوحة بما فى ذلك الثلاث حواف للشرائط المثبتة أعلى اللوحة للتعليق.

يمكنك التفكير وإخراج عدة أفكار تظهر إبداعك، ولا مانع من عمل التجارب فهذا يكسبك المزيد من الخبرة، واعلمى أن خيالك يلعب الدور الأساسى والرئيسي فى تحقيق أجمل الأفكار الإبداعية.