الأربعاء 26 يونيو 2024

خبراء تغذية يقدمون حلولا بديلة للتغلب على إدمان الكافيين في رمضان

قهوة

تحقيقات20-4-2021 | 14:08

إيمان مجدي

يشعر عدد كبير ممن يحبون تناول الشاي والقهوة أو مشروبات الكافيين الأخرى، بالصداع والمزاج السيء أثناء صيام شهر رمضان، وذلك لعدم حصول الجسم على كمية الكافيين المعتادة.

و يجب تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو استبدالها بمشروبات طبيعية كالتمر والكركديه، ويجب فعل ذلك تدريجيا، لأن تجنب الكافيين بشكل مفاجئ سيسبب صداعًا وعصبية.

 

التقليل تدريجيا

وفي هذا الصدد، أكدت الدكتور منال عز الدين، الباحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية، أن صيام رمضان يعد فرصة للتغلب علي المكيفات كالشاي والقهوة والسجائر، مؤكدة علي ضرورة وجود الرغبة في التغلب علي تناول المكيفات، حيث لفتت إلى أن تناول الشاي والقهوة ليس مضر بالصحة فالشاي مفيد للجهاز التنفسي للإنسان لاحتوائه علي مضادات الأكسدة التي تقوي المناعة، ولكن كثرة تناولهما ينجم عنه العديد من المشكلات الصحية كحدوث خلل في الجسم.

وأوضحت عز الدين، في تصريحات خاصة لبوابة " دار الهلال"، أن البدء في تقليل تناول المكيفات يكون تدريجيا من خلال تناول كوب واحد من الشاي أو القهوة خلال الفترة من الإفطار إلي السحور، لأن أكثر من ذلك يعتبر إفراطا، وسيؤدي إلى المعاناة من الأرق والقلق والصداع وسرعة ضربات القلب والعصبية، وإذا تم الحصول على أقل من هذه الكمية سيكون ذلك جيدًا للصحة.

وتابعت الباحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية، أنه يمكن استبدال تناول المكيفات بالعصائر الطبيعية والفواكه الطازجة والمشروبات التي لا تحتوي علي كافيين كالكرديه والدوم و التمر مؤكدة أن تناول المنبهات بكثرة يؤدي إلي الإدمان.

 

المشروبات الطبيعية

وفي ذات السياق، قدمت الدكتورة ناهد لطفي، خبير التغذية بمعهد تكنولوجيا الغذاء التابع لمركز البحوث الزراعية، في تصريحات خاصة لبوابة " دار الهلال"، عدة طرق لتقليل شرب المكيفات كالشاي والقهوة وغيرها من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي علي الكافيين، واستبدالها بمشروبات أخرى، مثل الحصول على كوب من الشاي الأخضر بعد الإفطار بدلًا من القهوة، أو تجربة القهوة منزوعة الكافيين بدلًا من العادية.

وأضافت: مشكلة تناول المكيفات علي وجبة السحور أنها تكون مضرة للبول وتعمل علي تخلص الجسم من المياه خلال الساعات الأولي من الصيام مما يؤدي إلي الاحساس بالعطش والجفاف، مشيرة أنه يمكن تقليل الكافيين أيضًا من خلال خفض مقدار فنجان القهوة أو مشروب الكافيين بشكل عام، مؤكدة علي ضرورة فعل ذلك تدريجيا، لأن تجنب الكافيين بشكل مفاجئ سيسبب صداعًا وعصبية وغثيان.

الاكثر قراءة