الإثنين 29 ابريل 2024

دعاء اليوم العاشر من رمضان.. اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ

دعاء اليوم العاشر من رمضان

دين ودنيا22-4-2021 | 00:16

أماني محمد

يحرص الصائمون على ترديد دعاء اليوم العاشر من رمضان، وكافة أدعية شهر رمضان الواردة عن النبي صلى الله عليم وسلم في هذا الشهر الفضيل، شهر الدعاء والمغفرة والعتق من النار، وخاصة أنه يوافق أعظم الليالي وهي ليلة القدر، التي يستجاب فيها الدعاء وتغشى رحمة الله من يدركها.

 

دعاء اليوم العاشر من رمضان

 

وجاء نص دعاء اليوم العاشر من رمضان مكتوب كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله قال: اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ ، وَ اجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اإليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ .

فضل دعاء اليوم العاشر من رمضان

وقد ورد في فضل دعاء اليوم العاشر من رمضان، وغيره من الأدعية المستحبة في شهر رمضان الكثير، حيث ينبغي استثمار هذا الشهر الفضيل في الدعاء والتقرب والتضرع إلى الله لما فيه من نفحات، وقد قالت دار الإفتاء أن الدعاء من أكبر أبواب الخير متى طُرِق فُتِح، وهو سبحانه كريم إذا دُعي أجاب، وإذا سئل أعطى، يمنح ولا يمنع إلا لحكمة وإن لم ندركها بعقولنا القاصرة، والمرء مأجور على كل حال.

وهناك الكثير من الأدعية المستحبة في شهر رمضان ومنها:

اللهم إنا نسألك في هذا اليوم المبارك أن تتقبل صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا.

اللهم إني أسألك حُسن الصيام وحُسن الختام ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، اللهم اجعلنا ممن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار.

اللهم استر عوراتي، وآمِن روعاتي، اللهمَّ احفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي.. وأعوذُ بعَظَمَتكَ أن أُغتالَ من تحتي.

 

أوقات استجابة الدعاء

أما أوقات استجابة الدعاء فهي وقت السحر وكذلك ليلة القدر وعند الإفطار، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعائشة لما قالت له: «أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني».

Dr.Randa
Dr.Radwa