الأربعاء 15 مايو 2024

خبير: انضمام مصر لمؤشر «جي. بي. مورجان» يجذب الاستثمارات العالمية

محمد انيس

اقتصاد23-4-2021 | 19:09

أنديانا خالد

قال محمد أنيس، الخبير الاقتصادي، أن انضمام مصر لمؤشر "جي. بي. مورجان" للسندات الحكومية للأسواق الناشئة، يعد خطوة ايجابية، حيث يعد هذا المؤشر من أهم مؤشرات السندات الحكومية على مستوى العالم وتابع لأحد وأقدم بنوك الاستثمار على مستوى العالم.

 

وأضاف "أنيس" في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه لأول مرة تدخل السندات الحكومية في أحد السندات العالمية رغم أننا من أقدم المتعاملين مع أسواق المالية العالمية كإصدار سندات حكومية، لكن هذه أول مرة نضم لهذا المؤشر وبثقل جيد تقريبا بنحو 1.8% بقيمة 24 مليار دولار وهو إجمالي السندات.

وأوضح أن هذا الانضمام سيجذب الاستثمارات الأجنبية، خاصة وأن هذا المؤشر يقوم بصفة دورية بإصدار تقارير ويتم توزيعها على البنوك الاستثمارية العالمية، مما يسهل قدرة مصر في النفاذ إلى الأسواق العالمية، والحصول على التمويلات بأقل عائد، مؤكدا أن مصر تسير في نفس اتجاه ففي عام 2015 و2016 كانت مصر تصدر سندات حكومية بأعلى فائدة واستمر هذا المعدل في الهبوط، وكان هذا واضحا أخر 6 أشهر.

والجدير بالذكر أنه تم الإعلان عن انضمام مصر لقائمة المراقبة في مؤشر "جي. بي. مورجان" للسندات الحكومية للأسواق الناشئة؛ وذلك تمهيدًا لانضمام أدوات الدين الحكومية المصرية بالعملة المحلية في المؤشر خلال مدة أقصاها 6 أشهر، وفقا لبيان وزارة المالية.

Dr.Radwa
Egypt Air