الإثنين 17 يونيو 2024

«حماية المستهلك» يصدر 80 قرارا بشأن شكاوى السيارات والسلع المعمرة

5-5-2017 | 17:02

كشف اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، أن مجلس الإدارة خلال اجتماعه رقم 119 قد أصدر قرارات ملزمة بالإصلاح والاستبدال والاسترجاع والإحالة للنيابة العامة لصالح الشاكين في 80 شكوى.

 وأكد عاطف يعقوب - خلال تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن مجلس إدارة الجهاز قد أصدر قراره في 67 شكوى متنوعة تخص السلع المعمرة باختلاف أنواعها حيث أصدر 22 قرارا بالإصلاح و 28قرارا بالاستبدال و4قرارات بتسليم المنتجات بالسعر المتفق عليه، وقرارين بسداد قيمة الفحص الفني لوجود عيوب بالمنتجات وقرارا بإلزام المشكو في حقه بتأدية الخدمة بذات الشروط والأسعار المتفق عليه.

 وأصدر المجلس 23 قرارا في شكاوى السيارات حيث أصدر 11 قرارا بشأن إلزام شركات السيارات بالإصلاح و5 قرارات ملزمة لشركات السيارات بالاستبدال للسيارات المعيبة محل الشكوى وقرارا آخر بتخيير الشاكى مابين الإصلاح أو الاسترجاع.

 كما أصدر 4 قرارات بالإحالة إلى النيابة العامة وقرارا بإلزام الشركة المشكو في حقها بتسليم السيارة إلى الشاكي بالسعر المتفق عليه.

وأواضح رئيس الجهاز أن قرارات الاستبدال والاسترجاع جاءت في ضوء نص المادة 8 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والتي أعطت حق استبدال المستهلك السلعة أو استرجاعها خلال 14يوما من تاريخ استلامها في حالة اكتشاف عيوب بها أو أنها كانت غير مطابقة للمواصفات أو الغرض الذي تم التعاقد من أجله.

ودعا عاطف يعقوب التجار والمودين ومقدمي الخدمات إلى الالتزام بقانون حماية المستهلك وتعزيز الثقة مع المستهلكين من خلال مراعاة مصالحهم والبعد عن الممارسات المخالفة للقانون، وإن الإجراءت التي يتخذها الجهاز في مواجهه المخالفين تصب لصالح التجار الملتزمين الذين تضيرهم الممارسات الضارة بالأسواق.