الأربعاء 15 مايو 2024

أبرزها الابتعاد عن الحلويات الرمضانية.. 8 نصائح لمرضى القولون العصبي في رمضان

صيام مرضى القولون

طبيب الهلال25-4-2021 | 18:00

إيمان مجدي

القولون العصبي من الأمراض التي تظهر أعراضها بشكل ملحوظ إما وفقًا للحالة المزاجية أو بسبب تناول بعض الأكلات غير المناسبة لمرضاه، وفي رمضان وبعد ساعات الصيام يتأثر مرضى القولون بطبيعة الإفطار وكميته بشكل كبير.

وفي هذا الإطار، تقدم لكم بوابة " دار الهلال "، عدة نصائح لمرضى القولون العصبي في رمضان وهي:

١- تنظيم مواعيد الطعام من أهم العادات التي يجب اتباعها في رمضان للحماية من أعراض التهابات القولون العصبي.

٢- تجنب تناول الطعام بكمية كبيرة على وجبة الإفطار والابتعاد عن الوجبات الدسمة والغنية بكمية كبيرة من الدهون لتجنب أعراض التهاب القولون.

٣- تناول وجبة إفطار خالية من الدهون، واللحوم المسلوقة أو المشوية بدلًا من المقلية لسهولة هضمها وتأثيرها الجيد على القولون.

٤_ الخضروات والفواكه الطازجة من الأغذية التي يجب الحصول عليها على وجبة الإفطار لتوفير الراحة للمعدة أثناء الهضم.

٥- يجب الابتعاد عن تناول الحلويات الرمضانية لتأثيرها على صحة القولون وتسببها في التهابات الجهاز الهضمي بالإضافة لاحتوائها على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.

٦- ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر هام لعلاج العديد من مشكلات الجهاز الهضمي خاصة القولون العصبي، فنصح بتمارين المشي لمدة نصف ساعة على الأقل بعد تناول وجبة الفطور بساعتين.

٧- تناول كمية قليلة من الجبن الأبيض قليل الملح لتجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام، والزبادي مفيد وله تأثير كبير في الحماية من التهابات القولون العصبي أثناء الصيام.

٨ - الابتعاد عن تناول الشاي والقهوة بين وجبتي الإفطار والسحور لتسببهما في التهاب القولون.

عادات خاطئة لمرضى القولون

الإفطار على المياه مفاجئة الجسم بكمية كبيرة من المياه بعد أذان المغرب تؤثر على الجهاز الهضمي بالسلب مثل كمية الأطعمة الكثيرة.

حتى تحصل على كمية السوائل التي تحتاجها لتعويض فترة الصيام، يجب أن توزع تناول المياه والعصائر باستمرار طوال المدة بين الإفطار والسحور.

تناول البقوليات والدهون توجد أطعمة تعمل على زيادة التهابات القولون ويجب التقليل منها أو الابتعاد عنها تماما بعد الإفطار، حسب حالة المريض، وهي البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا، والأطعمة المليئة بالدهون خصوصا المقليات.

الإكثار من التوابل الحارة وجبة مريض القولون يجب ألا تحتوى على الكثير من التوابل وخصوصا التوابل الحارة، فهي تعمل على زيادة الالتهابات والانتفاخات.

Dr.Radwa
Egypt Air