الخميس 16 مايو 2024

أطعمة قاتلة تفتح الباب للمسؤول الأول عن الوفيات في العالم

أطعمة للوقاية من كورونا

عرب وعالم25-4-2021 | 17:49

دار الهلال

 توصلت دراسة بريطانية جديدة إلى أن تناول الحلويات والشوكولاتة والمشروبات الغازية يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة.

وللوصول إلى هذه النتيجة تتبع علماء من جامعة أكسفورد 116 ألف شخص بما يخص عادات الأكل لمدة تصل إلى 15 عامًا وفحصوا ما إذا كانوا قد دخلوا المستشفى أو ماتوا.

ووجدوا أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة والمشروبات السكرية بانتظام كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن والإصابة بأمراض القلب في منتصف العمر أكثر من الأشخاص الذين امتنعوا عن تناولها.

وأبرزت الدراسة أن نظامين غذائيين يزيدان من خطر إصابة شخص ما بأمراض القلب، الأول هو اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة، ويشمل الشوكولاتة والزبدة واللحوم المصنعة بدلاً من الفاكهة الطازجة والخضروات والألياف.

والثاني يشمل الأطعمة التي تحتوي على السكريات المصنعة بما في ذلك المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة وسكر المائدة مع تجنب الجبن والزبدة عالية الدسم.

ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا النظام الغذائي الأول كانوا أكثر عرضة بنسبة 7 في المائة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في منتصف العمر، في حين أن المجموعة الأخرى كانت أكثر عرضة بنسبة 4 في المائة لمواجهة ذلك.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الشوكولاتة والحلويات والأطعمة الدسمة والخبز الأبيض كانوا ذكورًا وتحت سن الستين ومدخنين وأقل نشاطًا بدنيًا ويعانون من السمنة أو من ارتفاع ضغط الدم، وهم غالبا من خلفيات فقيرة.

ومن المعروف أن الدهون المشبعة تسبب انسداد الشرايين، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

وقد أشارت الأبحاث إلى أن السكريات المصنعة تزيد من ضغط الدم ويمكن أن تحفز الكبد على إدخال الدهون الضارة إلى مجرى الدم أيضًا.

وكان المشاركون الذين تناولوا المشروبات الغازية وعصير الفاكهة والمعلبات أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة - على الرغم من أنهم يميلون إلى النشاط البدني.

كما كانوا أقل عرضة لأن يكونوا مدخنين أو يعانون من السمنة أو ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو ارتفاع الكوليسترول.

أما النساء تحت الستينيات أو اللواتي يعانين من السمنة على وجه الخصوص فقد كن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إذا تناولن نظامًا غذائيًا غنيًا بهذه الأطعمة.