الخميس 16 مايو 2024

حدث فى مثل هذا اليوم 15 رمضان.. ميلاد الحسن بن على حفيد رسول الله

حدث في مثل هذا اليوم

تحقيقات27-4-2021 | 00:03

حدث في مثل هذا اليوم

تحل اليوم 15 رمضان ذكرى ميلاد سيد شباب أهل الجنة، الحسن بن علي، سبط رسول الله، وشقيق الإمام الحسين بن علي رضي اللهم عنهم، والذي بويع للخلافة عبد وفاة علي بن أبي طالب في الكوفة وقد ظل خليفة للمسلمين ستة أشهر حتى تنازل عنها لصالح معاوية بن أبي سفيان.

ومن أبزر هذه الأحداث:

3 ه _ ميلاد الحسن بن علي بن أبي طالب، حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم وشقيق الحسن بن علي، أبوه علي بن أبي طالب وأمه السيدة فاطمة بنت رسول الله، وهو سبط الرسول محمد، وصَحابيّ، وخامس الخلفاء الراشدين عند أهل السنة والجماعة أطلق عليه النبي محمد لقب سيد شباب أهل الجنة فقال: «الحسَنَ والحُسَيْنَ سيِّدا شبابِ أَهْلِ الجنَّةِ»، شارك الحسن في الجهاد في عهد عثمان، فشارك في فتح إفريقية تحت إمرة عبد الله بن سعد بن أبي السرح، وشارك في فتح طبرستان وجرجان في جيش سعيد بن العاص، كما شارك في معركة الجمل ومعركة صفين، بويع بالخلافة في أواخر سنة 40 هـ بعد وفاة علي بن أبي طالب في الكوفة، واستمر بعد بيعته خليفة للمسلمين نحو ستة أشهر، ثم تنازل عنها لصالح معاوية بن أبي سفيان بعد أن صالحه على عدد من الأمور. وانتقل الحسن بعد ذلك من الكوفة إلى المدينة المنورة وعاش فيها بقية حياته حتى توفي في سنة 49 هـ

 

 

37هـ - تولية محمد بن أبي بكر على مصر، حيث شارك محمد بن أبي بكر مع علي بن أبي طالب في موقعة صفين ضد معاوية وقد ذهب مع علي إلى العراق، وشهد معركة الجمل، وشهد معه صفين. تولى مصرا لعلي ولم يكن كفؤ لعمرو بن العاص فغلبه.

 

138هـ - عبد الرحمن الداخل يعبر البحر إلى الأندلس هربًا من سيوف العباسيين ليؤسس دولة إسلامية جديدة هي الدولة الأموية في الأندلس، حيث دخل الأندلس وهي تتأجج بالنزاعات القبلية والتمردات على الولاة حيث قضى عبد الرحمن فترة حكمه التي استمرت 33 عامًا، ونجح في إخماد النزاعات والقضاء على محاولات التمرد على حكمه.

 

 255هـ - تولّي السلطان يعقوب بن الليث الصفار أوّل ملوك الدولة الصفارية الحكم في دولته التي أسسها في بلاد ما وراء النهر.

 

584هـ - الصليبيون يسلمون قلعة صفد للقائد صلاح الدين الأيوبي.

748هـ - السلطان حسن بن الناصر محمد قلاوون يتولى عرش مصر، تولى عرش مصر في الفترة (1347 : 1351 م) كسلطان للدولة المملوكية بمصر والشام والحجاز واليمن والعراق وأفريقية.

 

876هـ - السلطان قايتباي يستقبل بالقصر الأبلق بالقلعة مبعوثًا من السلطان العثماني بايزيد الثاني، وقد أعد السلطان قايتباي موكبًا هائلًا للمبعوث العثماني والوفد المرافق له، وقد قدموا هديتهم للسلطان وهي أربعة من المماليك وأربعة من الثياب الفاخرة من صوف السنجاب المدثر المخمل وعشرة أقفاص من الفضيات فيها عشرون قطعة، وهدايا أخرى من الملابس الفاخرة، وقدم المبعوث ورقة صغيرة للسلطان فيها أن معه رسالة خاصة، فأمر السلطان قايتباي بقرائتها سرًا.

1363هـ - إيطاليا تبرم معاهدة مع حكام اليمن تعطي لها الحق في السيطرة على الساحل الشرقي للبحر الأحمر.

 

1365هـ - المملكة المتحدة تأمر بوقف الهجرة اليهودية إلى فلسطين وتقرر سجن الذين يقومون بتسهيلها في قبرص.

 

1382هـ - انقلاب عسكري في العراق يطيح بعبد الكريم قاسم ويؤدي إلى تولي عبد السلام عارف رئاسة الجمهورية.

1411هـ - الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد يعلن إجراء أول انتخابات عامة متعددة الأحزاب في تاريخ البلاد.

 

1414هـ – مجزرة في الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل نفذها المستوطن اليهودي من أصل أمريكي باروخ جولدشتاين، حيث قام بإطلاق النار على المصلين أثناء أدائهم صلاة الفجر يوم جمعة في شهر رمضان، وقتل في المجزرة 29 مصليًا وجرح 150 آخرين قبل أن ينقض عليه مصلون آخرون ويقتلوه.