الأحد 19 مايو 2024

تعرف على أشهر الأعشاب الطبيعية وفوائدها

أشهر الاعشاب الطبيعية وفوائدها

طبيب الهلال27-4-2021 | 00:09

منة الله المصري

بدأ الانسان  استخدام الأعشاب الطبيعية في العصور القديمة  وبدأ يدخلها في  صناعة الادوية مختلف ولعلاج ايضاً  العديد من الأمراض سواء كانت امراض موسمية او كانت امراض مزمنة .

 وتلعب الأعشاب دوراً في الوقاية من الكثير من الأمراض وعلاجها، وأيضاً تم إستخدامها لإضافة نكهات للطعام، ونجدها الان تدخل في  صناعة مستحضرات التجميل ويوجد هناك العديد من انواع الاعشاب و لها اهمية كبيرة في حياة الانسان منها :

1. البابونج  ويُعتبر من الأعشاب الطبية والجمالية وله رائحة قويةو نفاذة ، ويعالج العديد من المشاكل الصحية كالالتهابات الجلدية التي تصيب الفم والأظافر و يستعمل بخار البابونج في الاستنشاق في حالات التهاب القصبة الهوائية والحنجرة،  يفيد في علاج الإفرازات المهبلية عن طريق عمل دوش باستخدام منقوع أزهار البابونج ، يهدئ الأعصاب ، يعالج آلام الظهر والمفاصل وذلك عن طريق وضع كمادات من منقوع البابونج على مكان الألم ، يدخل في صناعة مستحضرات التجميل ، يعالج حالات الإجهاد والشعور بالقلق.

 2. النعناع وهو من الأعشاب التي لها رائحة قوية ويعتبر من الأعشاب المعمّرة وواسعة الانتشار وله العديد من الفوائد كالتخلص من قشرة فروة الرأس ، يعالج الصداع ، يخلص من الديدان الموجودة في المعدة والأمعاء ، و يستعمل لحالات الإسهال، و   يعالج الاضطرابات الهضمية.

3. الكراوية و يتم استخدامها في مناطق كثيرة  وفي العادة تستخدمها البلدان العربية بتقديمها عندما يأتي مولود جديد للعائلة، ولها العديد من الفوائد فهي تساعد في عملية الهضم للطعام، مهدئ جيد للأطفال، مدر للحليب للنساء في أيام الولادة الأولى،  تستعمل في صناعة الفطائر.

4. المرمية توجد بكثرة في المناطق الطبيعيّة ولها فوائد كثيرة فهي تعمل على تقوية العضلات، تستخدم كمبيّض للأسنان، تقوّي الذاكرة ،تخفّف من حالات التعرّق المفرط ، وقاية للجسم من الأمراض السرطانية،  مضاد وعلاج لجميع أنواع البكتيريا .