الأحد 16 يونيو 2024

"شعبة لعب الأطفال" لـ"دار الهلال": توقعات بارتفاع الأسعار بعد عيد الفطر 20%.. مسدس خرز جيل أحدث ألعاب

المحررة مع عضو شعبة لعب الأطفال

تحقيقات27-4-2021 | 15:35

أنديانا خالد

أسابيع قليلة تفصلنا عن عيد الفطر المبارك، والتي تشتهر بشراء المسدسات الصوت والعرائس، أما فيما يخص البومب فهو غير مصرح استيراده من الخارج أو تداوله في السوق المحلي، نظرا لخطورته على الأطفال والكبار وقد يسبب مشاكل كبيرة، إلا أن هناك من يقوم بتهريبه عبر الشاحنات أو تصنيع في مصانع "بير سلم".

هكذا كان حديث بوابة "دار الهلال" مع عضو بشعبة لعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، بركات صفا، والذي كشف عن حجم المبيعات والاستيراد والأسعار خلال عيد الفطر المبارك، بالإضافة إلى حجم مبيعات فوانيس رمضان، وما إذا كان هناك مبيعات على ألعاب البحر تزامننا مع بداية شم النسيم الذي يشتهر بقيام العديد من الأسر بالذهاب إلى الشاطئ.

وإليكم نص الحوار: 

بداية.. حدثنا عن مبيعات فوانيس رمضان هذا العام؟

تضاعفت مبيعات الفوانيس مقارنة بالعام الماضي مرتين، وذلك يرجع بفضل الموافقة على إعطاء تصاريح إقامة الشوادر في الشوارع، الأمر الذي رفع حجم المبيعات إلى أكثر من 30%، كما أن الأسعار ظلت مستقرة مقارنة بالعام الماضي، رغم ارتفاع أسعار المدخلات حيث ارتفع البلاستيك بمقدار الضعف ليسجل نحو 40 ألف جنيه للطن مقابل 20 ألف جنيه، مقارنة بالعام الماضي، إلا أن المستهلك لم يتأثر بهذه الزيادة.

فتراوح سعر الفانوس البلاستيك من 5 جنيهات إلى 50 جنيها حسب الحجم، والصاج تراوح ما بين 15 جنيها إلى 600 جنيها حسب الحجم والخامة، أما الفوانيس الخرز تراوح ما بين 35 جنيها إلى 200 جنيها، والفانوس الخشب تراوح ما بين 20 جنيها إلى 150 جنيها، والقماش ما بين 40 جنيها إلى 120 جنيها، وذلك وفقا لسوق الجملة وليس القطاعي.

وننتقل إلى نقطة أخرى.. هل هناك ارتفاع في أسعار لعب الأطفال مع بداية شم النسيم وعيد الفطر؟

لن يحدث ارتفاع في أسعار لعب الأطفال خلال عيد الفطر المبارك، ولكن هناك توقعات بارتفاع الأسعار بنسبة 20% بعد انتهاء العيد، تزامننا مع بداية طرح ألعاب الأطفال التي تم استيرادها من الخارج، وتعطلت نتيجة توقف الشاحنة في مجرى قناة السويس لمدة أسبوع، مما أثر على حركة السفن، حيث وصل تأخر زمن الوصول إلى شهر، خلال الفترة الماضية، الأمر الذي سيجعل هناك ارتفاع في الأسعار خاصة بعد ارتفاع سعر الشحن من الصين.

ومن أين نستورد لعب الأطفال؟

الصين.. وذلك لانخفاض أسعار لعب الأطفال ووجود تشكيلات كثيرة وحديثة منها بأسعار تناسب السوق المصري، خاصة في مواسم الأعياد.

وما هي أشهر الألعاب في شم النسيم وعيد الفطر المبارك؟

في شم النسيم هناك ألعاب البحر والتي شهدت تراجع في المبيعات هذا العام نتيجة تزامن شم النسيم مع شهر رمضان الكريم، أما فيما يخص لعب الأطفال في عيد الفطر فهي تكون المسدسات للأولاد أما البنات تكون العرائس وأدوات الطبخ والزينة.

هل المسدسات الخرز مازالت تباع في الأسواق خاصة أنها تشكل خطورة على الأطفال؟

لا.. تم استحداث المسدس بخرز جيل فهو أمان ولا يؤثر على الأطفال، ويتراوح سعره ما بين 10 جنيهات إلى 70 جنيها، أما فيما يخص أسعار العرائس للبنات فأنها تتراوح ما بين 20 جنيها إلى 200 جنيها.

هل يتم استيراد الصواريخ والبمب؟

استيراد وتداول الصواريخ والبمب ممنوع، كما يحظر تداوله، ولكن هناك من يقوم بتصنيع محليا في مصانع بير سلم، والجزء الآخر يتم تهريبها إلى البلاد، لذا نطالب بتشديد الرقابة على الأسواق لمنع انتشار هذه الصواريخ التي تشكل خطر على الأسرة والأطفال.

كم وصلت فاتورة الاستيراد هذا العام؟

ارتفعت فاتورة الاستيراد هذا العام مقارنة بالعام الماضي بنسبة 10% لتسجل نحو 88 مليون جنيه مقابل 80 مليون جنيه، وذلك يعود إلى أن دول العالم شهدت إغلاق العام الماضي نتيجة انتشار فيروس كورونا مما أثر على حركة الاستيراد، بالإضافة إلى أن العام الماضي شهد ارتفاع في مبيعات الألعاب الجماعية نتيجة قرار تطبيق حظر التجوال، بينما تراجعت ألعاب الأطفال التقليدية، ونتوقع هذا العام أن ترتفع المبيعات، خاصة بعد قرار انتهاء الدراسة.