الخميس 23 مايو 2024

الطريقة الصحيحة للإسعافات الأولية لإصابة بلع اللسان

بلع اللسان

طبيب الهلال27-4-2021 | 21:47

بريهان رمضان

تعد إصابة بلع اللسان، من أخطر الإصابات التى يتعرض لها الرياضيين والأشخاص بصفة عامة، إذا قد يؤدى عدم علاجها بسرعة إلى الوفاة.

 

وتحدث إصابة بلع نتيجة عطل في الجهاز العصبى، وبالتالي ارتخاء اللسان، ولسان المزمار، حيث يقع اللسان ويغلق مجرى التنفس، حيث يسبب في منع وصول الهواء إلى الرئتين، وبالتالي يؤدى للوفاة.

 

هناك عدة أسباب تؤدى لبلع اللسان منها:

انخفاض نسبة السكر في الدم.

خلل في وجود بعض العناصر كالبوتاسيوم، والصوديوم.

تلقى بعض الكدمات القوية.

حدوث خلل في الدورة الدموية.

تعرض الرأس إلى صدمة، مما يؤدى إلى حدوث ارتجاج في المخ.

التعرض لضربة قوية على منطقة الرقبة.

تعرض الفك الأسفل للإصابة كالسقوط على الأرض.

يعتبر فقدان الوعى هو السبب الرئيسى في بلع اللسان.

 

علاج بلع اللسان:

من ضمن الأسباب التي تؤدى هو بلع اللسان، إذا لم يتم إجراء إسعافات أولية للمريض، ومن الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها هي إدخال اليد إلى فم المريض لإخراج عضلة اللسان.

الطريقة الصحيحة للعلاج هي رفع الذقن لأعلى مع الضغط على الجبهة، لإرجاعها للخلف لتأمين فتح مجرى التنفس، كما يقوم المسعف بإمالة رأس المريض، ورفع الذقن وإرجاعها للخلف، وفتح الفك السفلى وسحب اللسان.

ويفضل عدم استخدام الأصابع لأن هناك إمكانية لإغلاق الفم على أصابع المسعف، مما قد يؤدى إلى إلحاق الأذى، وقد يؤدى إلى قطع الأصابع، بالإضافة إلى ذلك يجب تزويد المصاب بالأكسجين لتعويض الحاجة إليه.

كما يجب التوجه إلى أقرب مستشفى، لتقديم العناية الطبية والصحية، لأن في بعض الأحيان قد يحتاج المريض إلى شحنات كهربائية لاستعادة القلب، وتنشيط الدورة الدموية.