الثلاثاء 14 مايو 2024

بعد تصدرها جوجل.. تعرف على تاريخ جزر المالديف

المالديف

الهلال لايت 29-4-2021 | 15:53

إيمان مجدي

في أي قارة تقع جزر المالديف؟ سؤال تم طرحه في أحد المسابقات ببرنامج علي فضائية «إم بي سي مصر»، تسبب في تصدر جزر المالديف للتريند على محرك البحث جوجل، حيث يحاول البعض البحث عن إجابة السؤال المحير في أي قارة تقع جزر المالديف؟ من أجل الفوز في المسابقة.

وللإجابة على سؤال في أي قارة تقع جزر المالديف؟، تقع جزر المالديف في قارة آسيا، وهى دولة جنوب آسيوية ذات سيادة، تقع في المحيط الهندي، جنوب غرب دولتي سريلانكا والهند، وهي تتبع الديانة الإسلامية، وتبلغ مساحتها 298 كيلو مترا مربعا تقريبًا.

وتقع جزر المالديف تحديدا في شمال وسط المحيط الهندي، وتتكون من سلسلة من حوالي 1200 جزيرة مرجانية صغيرة وضفاف رملية حوالي 200 منها مأهولة، مجمعة في مجموعات أو جزر مرجانية، بحسب الموسوعة البريطانية.

وتمتد جزر المالديف أكثر من 820 كم من الشمال إلى الجنوب و130 كم من الشرق إلى الغرب 78عاما تحت حكم بريطانيا وقد حكمتها بريطانيا 78 عاما على أنها محمية بريطانية، ولكن في عام 1965 استقلت المالديف لتصبح من أشهر مكان طبيعي للاستجمام.

عدد سكانها

يبلغ عدد سكان المالديف 309 ألف نسمة وعاصمتها ماليه، وجزر المالديف عضو في دول الكومنولث وقد انضمت فى 1982م، وكان يطلق عليها العرب قديما "ذيبة المهل أو محلديب، إلى أن تم تحريفها وأصبحت يطلق عليها الآن المالديف.

أسماء مختلفة

عرفت عبر تاريخها بالكثير من الأسماء المختلفة خلال تاريخها الطويل لأكثر من ألفى سنة، بالرغم من أن عدة أسماء مختلفة معطية، الموقع ووصف الجزر تؤكد أنها مالديف، وقد اشتق الاسم مالديف من تسمية بحارة اليمن للجزيرة بـ«محل دبيات»، التي ذكرها ابن بطوطة في رحلته الشهيرة ولا يزال هذا الاسم مستخدما على شعار جمهورية جزر المالديف.

تؤكد الدراسات المقارنة للتقاليد والعادات الثقافية واللغوية والشفهية المالديفية بأن المستوطنين الأوائل كانوا من الدرافيديانيين، ومن المحتمل أن يكونوا صيادي سمك من السواحل الجنوبية الغربية من الهند.

ولم يترك المالديفيون الأولون أى آثار أثرية في المالديف، لربما كانت مبانيهم مبنية من الخشب، وسعف النخيل، والمواد القابلة للتلف الأخرى، مما جعلها تتلف في ملح ورياح المناخ الاستوائي، وجاءت البوذية إلى جزر المالديف في وقت توسع الإمبراطور أشوكا، وأصبحت الدين السائد لأهل جزر المالديف حتى القرن الـ12.

ديانة جزر المالديف

كان دخول الإسلام للمالديف عبر مراسيم مكتوبة في لوحات النحاس ابتداء من نهاية القرن الـ12، وذكر الرحالة المغربي الشهير ابن بطوطة، الذي زار جزر المالديف في القرن الـ14 قصة أبو بركات البربري الذي يُعتقد أنه كان مسؤولا عن نشر الإسلام في الجزر.

مميزات جزر المالديف

جزر المالديف هى سلسلة من الجزر المرجانية المبنية من تيجان سلسلة جبال بركانية قديمة مغمورة بالمياه، ويحمي الحاجز المرجاني الجزر من الآثار المدمرة للرياح الموسمية، و يتراوح متوسط درجة الحرارة السنوية في جزر المالديف من 24 إلى 30 درجة مئوية.

وتحتوي جزر المالديف على شواطئ رملية وبحيرات ونمو وافر لأشجار جوز الهند، جنبًا إلى جنب مع أشجار الخبز والشجيرات الاستوائية، وتكثر الأسماك في الشعاب المرجانية والبحيرات والبحار المجاورة للجزر؛ يتم صيد السلاحف البحرية كطعام.

Dr.Radwa
Egypt Air