الثلاثاء 14 مايو 2024

تساهم فى تطوير البنية التحتية للقطاع الصناعى.. اقتصاديون يعلقون على توقيع اتفاقية الشراكة مع «يونيدو»

الدكتور مصطفى مدبولي

تحقيقات29-4-2021 | 23:41

مرنا سامي

أشاد خبراء باحتفالية توقيع اتفاقية بين مصر «اليونيدو»، إذ كشفوا أن المنظمة قائمة في مصر منذ أعوام كثيرة مضت، وقامت بتنفيذ العديد من المشروعات في إطار تنمية قدارات التنمية لدى الدول المتقدمة، التي هي في بداية انتعاشها الاقتصادي لدعمها في توطين الصناعة وترويجها بجميع القطاعات والمجالات خاصة «الزراعة».

وشارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بالتوقيع على «برنامج الشراكة مع الدولة PCP»، بين جمهورية مصر العربية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «اليونيدو»، عبر تقنية الفيديوكونفرانس، مع «لي يونج»، المدير العام لمنظمة «اليونيدو»، بحضور نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، وممثلي عددا من المنظمات والوكالات الدولية والجهات الوطنية، واستهلّ رئيس الوزراء كلمته، بالإعراب عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث المهم للتوقيع على برنامج «الشراكة مع الدولة» PCP مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «اليونيدو».

تنمية قدرات الدول النامية

في هذا السياق، أشاد شريف الدمرداش الخبير الاقتصادي، باحتفالية التوقيع على شراكة مع الدولة pcp، بين الدولة المصرية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية التي تسمى «اليونيدو»، موضحا أنها نفذت ما يقرب من 11 مشروعا بمختلف القطاعات بالدولة المصرية، وهي ليست منظمة جديدة بل هي تعمل في مصر منذ 20 عاما وهي أواخر التسعينات في القرن الماضي.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن اليونيدو نشاطها الأساسي يكمن في التعاون مع القطاع الصناعي في الدول بهدف تنمية قدراته الإنتاجية في الدول النامية من خلال الدعم «الفني واللوجستي، والتدريبي»، في المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ومشروعات الطاقة البديلة النظيفة.

منظومة جديد لتطوير البنية التحتية

ويتوقع أن الاتفاقية التي شارك بها رئيس الوزراء، مصطفي مدبولي، تشمل محاور جديدة أو منظومة جديدة تساهم في تطوير البنية التحتية في القطاع الصناعي، وتقديم الدعم اللوجيستي لنظم الحوكمة، وتدريب العاملين لإستحداث تقنيات جديدة منها: القطاع الزراعي.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أنها اتفاقية قطرية تشارك معها دول أخرى، وتشمل حوالي 270 مليون يورو أي بحوالي 300 مليون دولار، ويشمل هذا التوقيع تطوير المدن الصناعية المتكاملة، وتنمية الصادرات من خلال منتجات وطنية ذات جودة عالمية لمواجهة التحديات التنافسية في الأسواق العالمية.

زيادة البرامج والمشروعات

وفي سياق متصل، قال خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إن اليونيدو أدرجت مصر في 2017 ضمن شراكة الدول التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، لزيادة البرامج والمشروعات القومية العملاقة وتوطين الصناعة التي تقوم المنظمة بتنفيذها في كافة المجالات التنموية.

وأوضح الشافعي، في تصريحات خاصة، لـ«دار الهلال»، أن التطوير التي قامت به مصر في تنمية البنية التحتية، هو الهدف منه جذب الاستثمارات القادمة من الخارج، وتوطين وتوفير مصادر الطاقة الضرورية، وخاصة تنمية مشروع محور قناة السويس، أن اليونيدو هدفها هو تسريع عجلة الإنتاج وتطويره الصناعي في الدول النامية.

تعزيز النمو الاقتصادي

وتابع: أن الدولة المصرية تعدم المواطنين في إيجاد حياة المواطنين رخوة تعزز من نمو قوة الاقتصاد المصري، وتسويق الاستثمارات التكنولوجيا والقدرة التنافسية الصناعية في القطاعات الزراعية، والطاقة المتجددة وتغير المناخ، مضيفا أنها بداية لتحسين حياة الفقراء في العالم من خلال الاعتماد على مواردها العالمية المشتركة والخبرات في العديد من المجالات والأنشطة الإنتاجية للحد من الفقر وبناء وتطوير البيئة والتجارة والطاقة في المجال الصناعي.

Dr.Radwa
Egypt Air